آخر الأخبار

تزايد حالات سوء التغذية في الدلنج جنوب كردفان في ظل ضعف الاستجابة

شارك الخبر

تشهد مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان تصاعدا مقلقا في حالات سوء التغذية وسط الأطفال، في ظل الاستجابة الإنسانية.

وتحاصر قوات الدعم السريع والحركة الشعبية شمال مدينة الدلنج من جميع الاتجاهات منذ يناير المنصرم، مما خلق أزمة في الغذاء والدواء لعدم القدرة على ايصالها للمدينة.

وقال مسؤول بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية جنوب كردفان، لـ “دارفور24″، إن “هنالك جهود لإيصال المساعدات والأدوية إلي المناطق المتأثرة بالحرب في الدلنج وكادقلي رغم إغلاق الطرق”.

وكشف عن وصول أدوية للتغذية العلاجية للأطفال بعدد ثلاث آلاف كرتونة إلى مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، يجرى البحث عن كيفية إيصالها إلى الدلنج.

بدورها، قالت المتطوعة في مبادرة بصمة خير العاملة مع أطفال سوء التغذية، أم كلثوم أبوريدة زين العابدين، لـ “دارفور24″، إنه “وفقا لتقرير شهر أغسطس، ارتفع عدد حالات سوء التغذية إلى 917 حالة، مقارنة بـ 190 حالة في يونيو”.

وتابعت: “تتوزع هذه الحالات بين 323 حالة سوء تغذية حاد و594 حالة سوء تغذية متوسط”.

وارجعت المتطوعة هذا ارتفاع حالات سوء التغذية إلى شح المواد الغذائية الأساسية وارتفاع أسعارها، مما يعوق قدرة الأسر على توفير وجبات غذائية متكاملة لأطفالهم.

وتابعت: “في محاولة لتوسيع نطاق الخدمات الصحية، زاد عدد المراكز التي تقدم الرعاية التغذوية من مركز واحد في مستشفى الدلنج إلى 11 مركزاً موزعة على الأحياء المختلفة. ولكن، على الرغم من هذه الزيادة، لا يزال الوصول إلى مكونات الوجبة الغذائية السليمة صعبا بسبب نقص المواد وارتفاع تكاليفها”.

وأشارت إلى أن هناك ضرورة ملحة لتحديث وتحقيق الأرقام المتعلقة بحالات سوء التغذية خاصة الحالات الحادة، حيث يُعتقد أن العدد الفعلي الآن يتجاوز بكثير ما ورد في تقرير إدارة التغذية لشهر أغسطس.

دارفور24

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا