آخر الأخبار

بين الماركسية والكونفوشية.. أفكار "شي" وصراع الصين الطويل مع الحداثة

شارك الخبر

مقدمة الترجمة

تتحدث هذه المادة المترجمة من موقع فورين أفيرز عن فكر الرئيس الصيني شي جين بينغ، ومحاولته للمزج بين أفكار كارل ماركس وكونفوشيوس. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة لا تعبر بالضرورة عن الثقافة الصينية كما هي، ولكنها تعبّر عن وجهة نظر غربية تحاول أن تقرأ الثقافة الصينية من الخارج.

نص الترجمة

في عام 2023، كشفت قناة "تلفزيون هونان"، ثاني أكثر القنوات التلفزيونية مشاهدة في الصين، عن مسلسل يُدعى "عندما التقى ماركس بكونفوشيوس"، وكان العنوان وصفا حرفيا لما يتضمنه المسلسل، ممثلان يؤديان دور الفيلسوفَيْن: كونفوشيوس وهو يرتدي ثوبا أسود، وكارل ماركس ببذلة سوداء وشعر أبيض يشبه شعر الأسد.

ويصوَّرهما المسلسل وقد التقيا في أكاديمية "يويلو" Yuelu، وهي مدرسة عمرها ألف عام وتشتهر بدورها في تطوير الفلسفة الكونفوشية.

على مدار خمس حلقات، يناقش ماركس وكونفوشيوس طبيعة السياسة، ويتوصَّلان إلى استنتاج أن الكونفوشية والماركسية متفقتان، أو أن ماركس كان ينهل نظرياته تلقائيا من فِكر كونفوشيوس. ففي حلقة واحدة، لاحظ ماركس أنه ورفيقه "يشتركان في الالتزام بالاستقرار السياسي"، مضيفا: "في الواقع، كنت صينيا لفترة طويلة"، في إشارة إلى أن تفكيره كان دائما متوافقا مع الرؤى الصينية التقليدية.

مسلسل "عندما التقى ماركس بكونفوشيوس" (مواقع التواصل)

دعم الحزب الشيوعي الصيني المسلسل، حيث شكل جزءا من مشروع الرئيس شي جين بينغ السياسي الشامل لإعادة تصوير الهوية الأيديولوجية لبلاده. ومنذ توليه المنصب عام 2012، فرض شي على الصينيين فهم تفسيره للأيديولوجيا الصينية، التي يطلق عليها "فِكر شي جين بينغ".

الأمر المحوري في فكر شي هو ربط الماركسية بالكونفوشية: ففي أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلن الرئيس أن الصين الحالية يجب أن تعتبر الماركسية "روحها" و"الثقافة الصينية التقليدية الرفيعة جذورها".

إن جهود شي لإعادة تعريف القواعد الأيديولوجية في الصين تزداد إلحاحا مع تباطؤ النمو الاقتصادي، الذي زاد من شكوك المستثمرين وعدم الثقة العامة داخل البلاد، فهو يقود بلدا تحظى قوته الاقتصادية باحترام أكثر بكثير مما يحظى به نظامه الحاكم: فقد حصلت الصين الآن على مكان بين أكبر اقتصادات العالم، لكنها لا تزال دولة متطلعة إلى مكانة دولية كبرى في النظام الدولي القائم.

ومما يُسبِّب الإحباط لشي وزعماء صينيين آخرين، أن الدول الغربية تتردَّد في قبول التأثير العالمي للصين ما لم تلتزم الصين بالقيم الليبرالية الحديثة. ومع ذلك، فإن محاولته إيجاد تلاقح بين أفكار ماركس وكونفوشيوس أثارت الدهشة حتى السخرية، بين متابعي الصين من خارجها ومن داخلها على حد سواء.

لقد مال الفكر الشيوعي الصيني طوال القرن الماضي إلى الاعتقاد بأن المستقبل المزدهر يتطلب انفصالا تاما عن الماضي. وكان رواد الفكر الماركسي الأوائل في الصين على وجه الخصوص يدينون الكونفوشية في العموم، مُعتبرين إياها فلسفة تشدد على التراتبية الهرمية والطقوس والعودة إلى ماضٍ مثالي.

وكان الزعيم ماو تسي تونغ وغيره من الماركسيين الصينيين يعتقدون أن الكونفوشية غير متوافقة نظريا مع الماركسية، التي تحتفي بالثورة والتغيير المستمر، وأن تأثيرها العملي على السياسة جعل الصين ضعيفة. وفي رأيهم، أنتج الفكر الكونفوشي بيروقراطية ميّتة لم تتكيف مع تحديات الحداثة، ووجد هذا الرفض تعبيره النهائي في ثورة ماو الثقافية، عندما فجَّر الحرس الأحمر الصيني قبر الفيلسوف كونفوشيوس وشنق جثة عارية أمامه.

تمثال الزعيم الصيني ماو تسي تونغ (رويترز)

غير أن محو الماضي في بلد يتمتع بتاريخ غني ظل تحديا باستمرار. ويبدو أن الأمر كان يؤرق المفكرين الصينيين والشعب الصيني بشكل عام، إذ كانوا يودّون أن يُنظر إلى بلادهم على أنها تستجيب للتغيير السياسي بأساليب مستمدة من مصادر ثقافية صينية معروفة.

وحتى حين أدان العديد من المنظرين السياسيين في الصين أوائل القرن العشرين الكونفوشية، سعى بعض المفكرين الآخرين إلى إظهار أن الصين لم تكن مضطرة إلى تقليد الأفكار الغربية من أجل النهوض، سواء كانت قومية أو ليبرالية أو ماركسية، وقد وجدوا خريطة طريق لنوع مختلف وفعال من النهضة الحديثة، ومن داخل عالم الأفكار الصينية التقليدية.

في كتابه "صعود الفكر الصيني الحديث"، يعود وانغ هوي، أستاذ اللغة والأدب الصيني في جامعة تسينغهوا، إلى فلاسفة أواخر القرن التاسع عشر الذين عملوا على إعادة تشكيل الفلسفة الصينية.

وقد نُشر الكتاب لأول مرة باللغة الصينية عام 2004، وظهر العام الماضي في طبعة إنجليزية جديدة بعد أن ترجمه عدة مترجمين تحت إشراف مايكل غيبز هيل. وعلى الرغم من أن الترجمة تتجاوز 1000 صفحة، فإنها تمثل ما يزيد قليلا على نصف النسخة الصينية الأصلية التي تتألف من أربعة مجلدات.

ويحلل وانغ الروابط بين النظرية السياسية وقضايا الحكم الأكثر واقعية على مدى ألف عام من التاريخ الصيني، لكنه يلاحظ أن "تفسير أوضاع الصين الحديثة لا يمكن أن يتجنب مسألة تفسير" وضع إمبراطورية تشينغ، التي حكمت الصين بين عامي 1644 و1912.

ويشير استكشاف وانغ العميق لأعمال مجموعة من المفكرين الراحلين في عهد تشينغ إلى أن احتضان الصين للماركسية لم ينشأ في الواقع من الرفض الكامل للكونفوشية. بل لربما أمكن للماركسية الصينية أن تجد مساحة للظهور لهذا السبب بالتحديد، وهو أن هؤلاء المفكرين سعوا إلى تطبيق الفكر الكونفوشي على تحديات الحداثة.

إن كتاب "صعود الفكر الصيني الحديث" مفصل بشكل كثيف، ولكن المقدمة الرائعة التي كتبها هيل تساعد على توجيه القارئ الناطق باللغة الإنجليزية، إذ يكشف النص ببراعة عن صورة للصين بوصفها دولة طالما كانت حية ومتنوعة في فكرها السياسي، وهي صورة تتعارض مع التصور النمطي عند متابعي الصين في الخارج، بل وحتى عند بعض المؤرخين الصينيين، وهو تصوُّر مفاده أن الفكر الصيني كان متجانسا وعُرضة للتمزقات المفاجئة.

يجعلنا كتاب "صعود الفكر الصيني الحديث" ننظر إلى محاولة شي الجمع بين الماركسية والكونفوشيوسية بوصفها أكثر وجاهة مما يبدو للوهلة الأولى، لأنها ببساطة محاولة ذات تاريخ طويل، حيث جرَّبها مفكرون جادون من قبل.

وقد رأى العديد من الكتاب أن "الجهد الأيديولوجي" الذي يضطلع به شي ليس له أي أهمية، أو لا يمكن أن يكون له أي صلة بالشعب الصيني العادي، الذي يعاني على نحو متزايد من مشاكل مادية مثل سداد القروض العقارية الضخمة وتوفير الرعاية الصحية للمسنّين.

ولكن حالة التفكُّك الاجتماعي في الصين تُعَدّ في الوقت نفسه أزمة هوية وطنية، ويشير كتاب وانغ بشكل ضمني إلى أن الجهود المبذولة لإعادة تعريف الأيديولوجيا الوطنية يمكن أن تساعد على معالجة تلك الأزمة.

غير أن تحليل وانغ يكشف أيضا عن مكمن انحراف الحزب الشيوعي الصيني ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا