آخر الأخبار

ماذا بعد زيارة بزشكيان التاريخية للعراق؟

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

بغداد- وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، صباح الأربعاء الماضي، إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى في زيارته الخارجية الأولى بعد توليه منصبه، وتستغرق 3 أيام بدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وشملت الزيارة 6 محافظات عراقية وهي بغداد وأربيل والسليمانية وكربلاء والنجف والبصرة. وفور وصوله إلى بغداد، زار بزشكيان موقع اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وحسب بيان مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي، فإن "السوداني وبزشكيان رعيا توقيع 14 مذكرة تفاهم في عدة مجالات بينها التعاون التدريبي والشباب والرياضة والتبادل الثقافي والفني والآثاري والتربية والإعلام والاتصالات وتفويج المجاميع السياحية الديني المناطق الحرة والزراعة والموارد الطبيعية".

نقطة وصل

كما كشفت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية فرزانه صادق عن محادثات مع بغداد لاستكمال المشروع الإستراتيجي لربط السكك الحديدية بين الشلامجة والبصرة، بحسب وكالة إيلنا الإيرانية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، صرح الرئيس الإيراني بأنه تمت مناقشة الأوضاع الجيوسياسية للبلدين الذين يُعتبران نقطة وصل بين أوروبا وآسيا، فضلا عن تشكيل لجنة خبراء في هذا الصدد. وأوضح أنهما بحاجة إلى تنفيذ اتفاقيات التعاون الأمني الثنائية من أجل التصدي "للإرهابيين والأعداء الذين استهدفوا استقرار وأمن المنطقة في الماضي".

من جانبه، أكد السوداني أن العراق لن يسمح لأي جهة بالاعتداء على إيران انطلاقا من أراضيه. وقال إن "الشراكة مع طهران ركيزة أساسية لتطلعات الشعبين، وروابطنا تاريخية ومتينة وقديمة بين البلدين".

وقدّم بزشكيان للسوداني "لوحة تضمّنت رسالة من قائد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، جدد فيها تقديره وشكره للعراق حكومة وشعبا.

من جهة ثانية، استقبل الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد نظيره الإيراني في قصر بغداد. وأكد رشيد "أن إيران دولة جارة مهمة للعراق ولها مكانتها الإقليمية الكبيرة في دعم واستقرار المنطقة"، حسب بيان رئاسة الجمهورية العراقية.
من جانبه، أكد بزشكيان حرص إيران على تمتين العلاقات مع العراق في شتى الميادين.

والتقى مع زشكيان رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، بحضور السوداني وعدد من قادة الإطار التنسيقي، كما التقى مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان.

دلالات

وخلال لقائه رجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين الموجودين في العراق بمبنى السفارة الإيرانية في بغداد، قال بزشكيان "لقد جئنا إلى العراق من أجل تسهيل عمل رجال الأعمال والمستثمرين الإيرانيين لدى هذا البلد".

وأكد أن التعامل التجاري والاقتصادي بين البلدين، صفقة ذات اتجاهين ويجب أن يستفيد منها الطرفان، مشددا على ضرورة إنشاء فرق عمل خاصة ووضع خطة طويلة الأمد لتذليل العقبات وتطوير التبادلات التجارية والاقتصادية والاستثمار بين الجانبين.

وزار الرئيس الإيراني إقليم كردستان العراق، حيث عقد -فور وصوله- اجتماعا مع رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني ورئيس حكومته مسرور بارزاني، كما التقى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، موجها له الدعوة إلى زيارة طهران. كما زار المراقد الدينية بمحافظتي ا ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا