آخر الأخبار

استطلاع يكشف.. السبب الرئيسي لهجرة الشباب من إفريقيا

شارك الخبر

يعزو معظم الشباب الأفارقة إقبالهم الكبير على الهجرة بشتى الطرق الشرعية وغير الشرعية إلى ارتفاع مستوى الفساد المالي في بلدانهم، فحسب دراسة حديثة فإن الفساد هو أكبر عقبة أمام تطور الشباب الإفريقي وتحقيق أحلامهم الشخصية واستمتاعهم بحياة أفضل.

واعتبر معظم الشباب الذين شملتهم الدراسة والبالغ عددهم 5600 شاب من 16 دولة بالقارة الإفريقية أن الفساد يهدد مستقبلهم ويمكن أن يدفعهم إلى الهجرة بنسبة 60% منهم، وأكد معظم المشاركين في الاستطلاع والذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 عامًا، أن أكبر عقبة أمام تطورهم هو الفساد، واعتبر معظمهم "أن حكوماتهم لا تفعل ما يكفي للقضاء على هذه الآفة".

مادة اعلانية

60 % يخططون للهجرة واميركا الشمالية مفضلة أكثر

جاء في الدراسة أن ما يقرب من 60% من المستطلعين يخططون للهجرة على مدى السنوات الخمس المقبلة، وعن الوجهة المفضلة أكثر للشباب الإفريقي جاءت أمريكا الشمالية في المرتبة الاولى من بين الدول الأكثر تفضيلا لدى الشباب الحامل بالهجرة، تليها دول أوروبا الغربية، مثل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا.

وبحسب الدراسة التي حملت عنوان "دراسة حول الشباب الإفريقي في عام 2024"، فإن المشاركين "يريدون فرض عقوبات أكثر صرامة على السياسيين الفاسدين، بما في ذلك فرض حظر على تولي مناصب سياسية، وأحداث شكل مختلف من الحكم".

حيث إن ما يقرب من ثلثي الذين شملهم الاستطلاع يؤمنون بالديمقراطية، ويأملون أن تنجح بلادهم في التوافق على شكل من أشكال الحكم مستوحى من افريقيا، في حين يعتقد ما يقرب من واحد من كل ثلاثة أشخاص أن الأنظمة غير الديمقراطية، الناجمة عن الحكم العسكري أو حزب واحد، قد تكون مفضلة في ظروف معينة.

النفوذ الأجنبي يثير قلقهم

يعتقد 72% من الشباب الذين شملهم الاستطلاع أن النفوذ الأجنبي بالقارة الإفريقية يمثل مشكلة كبيرة، حيث ان غالبية الشباب "يشعرون بالقلق من أن بلدانهم تتعرض للاستغلال من قبل الشركات الأجنبية، خاصة فيما يتعلق بالثروات المعدنية الطبيعية المصدرة دون أي فائدة للسكان المحليين".

وعن أكثر الدول الأجنبية التي يثق بها الشباب الأفارقة، وجدت الدراسة ان 82% من الشباب يرون ان تأثير الصين إيجابي، فيما يرى 79% ان تأثير الولايات المتحدة الأميركية ايجابي بشكل كبير.

أما عن النفوذ الروسي الذي يتزايد الجدل بخصوصه فان أكثر من نصف الشباب يشعرون بالإيجابية تجاه الإمدادات الروسية من الأسمدة والحبوب الممنوحة للقارة.

وبحسب احصاءات مصرف التنمية الافريقي فان عدد الشباب الافارقة والمقدر عددهم حاليا بما يقارب 420 مليون شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاما، ثلثهم عاطلون عن العمل، ومن المتوقع أن يصل عدد الشباب الافارقة بحلول عام 2050 إلى أكثر من 830 مليونا.

ويعتبر الخبراء ان هذه الدراسة غير مسبوقة من حيث النطاق الجغرافي الذي استهدفته وعدد الأشخاص الذين شاركوا بها، كما انها اعتمدت على مقابلات شخصية جرت في يناير وفبراير الماضيين في بلدان متعددة من جنوب أفريقيا باقصى جنوب القارة إلى إثيوبيا.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا