آخر الأخبار

مجلة أمريكية: إسرائيل لن تصمد في حرب متعددة الجبهات  

شارك الخبر

وذكر التقرير أن" الحرب الإسرائيلية جاءت بتكاليف بشرية واقتصادية وسياسية باهظة، فبعد ما يقرب من عام من القتال، تحتاج إسرائيل إلى المزيد من الأسلحة والذخيرة وقطع الغيار وفي الأمد القريب، يعني هذا الاعتماد بشكل أكبر على الولايات المتحدة؛ وفي الأمدين المتوسط والبعيد، سوف يتطلب الأمر استثمارات أعلى في الدفاع حيث خسرت إسرائيل أيضاً أكثر من 700 جندي، وأصيب الآلاف".

وأضاف التقرير أن " العبء الواقع على عاتق جنود الاحتياط ثقيل بالفعل، وعلى هذه الخلفية، هناك دعوات متزايدة لتجنيد قطاعات إضافية من المجتمع الإسرائيلي في الجيش، وخاصة المتدينين المتشددين، الذين يعفون في الغالب من الخدمة ويعارضون بشدة أي شرط جديد".

وتابع انه " وإلى جانب هذه التحديات القائمة، فإن الحرب الإقليمية الشاملة من شأنها أن تضيف ضغوطاً جديدة وتكاليف أعلى، ولكي تستعد إسرائيل لذلك، فإنها تحتاج إلى إعادة التفكير على نطاق أوسع في استراتيجيتها الأمنية، مع تهديد الحرب في غزة بالتحول إلى صراع إقليمي قوي الشدة".

وبين ان " الحرب الحالية في غزة اشرت نهاية الحروب القصيرة المدى مما جعل عدم كفاية الإطار الأمني القائم واضحاً، فقد فشلت إسرائيل عبر اثبات أن ردعها غير فعال، وفشلت أنظمة الإنذار المبكر لديها، وانهار دفاعها الأرضي الضعيف أمام حركة المقاومة الفلسطينية السريع والمفاجئ".

وأشار التقرير الى انه " وعلى الرغم من مرور عام تقريبا على بداية حرب غزة لا تزال إسرائيل بعيدة كل البعد عن القضاء على التهديد، حيث أظهرت المقاومة الفلسطينية بالفعل علامات على انتعاشها، وتجنيد أعضاء جدد في صفوفها، والحفاظ بعناد على قبضتها على الأرض".

وشدد التقرير على انه " إذا أصبحت الحرب أوسع وأطول، فسوف تتعرض افتراضات الأمن القائمة لتحدي أكبر ففي حرب إقليمية شاملة، ستواجه إسرائيل المزيد من التحديات، لن تستطيع الصمود طويلا اما جبهات متعددة ومفتوحة لكل الاحتمالات".

البوابة الإخبارية اليمنية المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية
شارك الخبر

إقرأ أيضا