آخر الأخبار

الجزائر تطالب بوقف إطلاق النار في غزة - الوطني

شارك الخبر

طالبت الجزائر اليوم الأربعاء بجنيف بتحرك المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار، واتخاذ تدابير ردعية ضد الاحتلال الصهيوني، وضمان المساءلة والمحاسبة وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي مداخلة للمندوب الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف, رشيد بلادهان، في الدورة الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان، أكد أن الجزائر تندد بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني، في ظل صمت دولي مخجل بالرغم من وجاهة الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية والذي أقر لاسيما بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لجرائم الفصل العنصري.

وأضاف المتحدث، أن الجزائر طالبت بتحرك المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار واتخاذ تدابير ردعية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وضمان المساءلة والمحاسبة، والعمل على إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية وبقية الأراضي العربية الأخرى، وضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

وبخصوص القضية الصحراوية، قال بلادهان إن الجزائر تعرب عن قلقها العميق إزاء انسداد العملية السياسية لتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وانتهاكات حقوق الإنسان في حق الشعب الصحراوي، وكذا محاولة تكريس الاحتلال كسياسة الأمر الواقع، داعيا الدول إلى الالتزام بالقانون الدولي.

كما ذكر بأن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار وأن هذا الإقليم يبقى حسب القانون الدولي تحت ولاية الأمم المتحدة ويقع بالضرورة تحت ولاية المفوضية السامية في الشق المتعلق بحقوق الإنسان، داعيا مكتب المفوضية إلى مراقبة وتوثيق والابلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان في هذه المنطقة.

البلاد المصدر: البلاد
شارك الخبر

إقرأ أيضا