آخر الأخبار

المدعي العام للجنائية الدولية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت والسنوار والضيف

شارك الخبر
نشرت في

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان اليوم الثلاثاء إصدار أوامر اعتقال عاجلة بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وقادة حركة حماس يحيى السنوار ومحمد الضيف، حسبما قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

وأشار خان إلى أن هناك مخاوف بشأن تدخل محتمل لهؤلاء السياسيين في التحقيقات الجارية وسط تصاعد العنف وجرائم الحرب المستمرة في قطاع غزة.

وأعرب خان عن إحباطه من تأخير المحكمة في إصدار أوامر الاعتقال ضمن الملف الذي قدمه إليها. وحث على اتخاذ إجراءات سريعة قبل خطاب نتنياهو المقرر في الجمعية العامة للأمم المتحدة لاحقا هذا الشهر.

فلسطينيون ينظرون إلى الدمار بعد غارة جوية إسرائيلية على مخيم مزدحم يأوي فلسطينيين نزحوا بسبب الحرب في المواصي بقطاع غزةAP

وقال مكتب رئيس وزراء تل أبيب إن المقارنة بين نتنياهو وغالانت من جهة والسنوار من جهة أخرى تعد "معاداة للسامية وعار".

وكان خان ضغط على الجنائية الدولية سابقا لكي تبتَّ في مذكرات الاعتقال الشهر الماضي، قائلا إن المحكمة من حقها أن تجري تحقيقا مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن ارتكاب فظائع حسب التعبير في الأراضي الفلسطينية.

وحث خان القضاة على التحرك فورا، وقال إن "أي تأخير غير مبرر في الإجراءات يضر بحقوق الضحايا". كما دعا خان المحكمة إلى رفض الطعون القانونية التي تشكك في اختصاصها في هذه القضية، بحجة أن سلطة المحكمة في الحكم في هذه المسألة راسخة بموجب القانون.

يورو نيوز المصدر: يورو نيوز
شارك الخبر

إقرأ أيضا