آخر الأخبار

مناظرة تاريخية مرتقبة بين ترامب وهاريس في فيلادلفيا.. كيف استعد الطرفان؟

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

بعد أسابيع من الجدل، سيخوض كل من دونالد ترامب وكامالا هاريس اليوم الثلاثاء أول مناظرة رئاسية بينهما، وربما تكون الوحيدة. تاريخيا لم تثبت المناظرات الرئاسية عادة أنها حاسمة في الانتخابات.

لكن هذه الدورة الانتخابية استثنائية.

فقد أدى الأداء الكارثي للرئيس جو بايدن في مناظرة 27 يونيو إلى انسحابه من السباق، ما دفع خليفته، كامالا هاريس، لخوض واحدة من أقصر الحملات الانتخابية في التاريخ الحديث.

ستكون هذه المناظرة فرصة حاسمة لهاريس لتقديم نفسها لملايين الأميركيين.

كما أنها المرة الأولى التي تلتقي فيها هاريس بترامب، مما يزيد من الترقب لهذا الحدث غير الاعتيادي وغير المتوقع.

لقد خلق الأداء الضعيف لجو بايدن في المناظرة الرئاسية الأولى في أواخر يونيو عاصفة من الضغوط داخل الحزب الديمقراطي أجبرته في النهاية على التخلي عن حملته لإعادة انتخابه.

وعلى الرغم من أن كامالا هاريس كانت نائبة للرئيس لأكثر من 3 سنوات ومرشحة للرئاسة لمدة 7 أسابيع، فإنها لا تزال مجهولة نسبياً بالنسبة للعديد من الأميركيين. في استطلاع حديث لصحيفة نيويورك تايمز، قال 28% من الناخبين المحتملين في نوفمبر إنهم بحاجة إلى معرفة المزيد.

وأظهر هذا الاستطلاع أن السباق متعادل إحصائياً - وهو ما أشارت إليه أيضاً معظم الاستطلاعات الأخيرة، سواء على المستوى الوطني أو في ولايات ساحة المعركة الرئيسية. كانت الحملة الرئاسية لعام 2024 مليئة بالاضطرابات التاريخية، لكن الناخبين الأميركيين لا يزالون منقسمين بشكل حاد - وضيق.

فرصة ليست خالية من المخاطر

وهذا يؤكد أهمية مناظرة ليلة الثلاثاء، حيث يمكن حتى للتحولات الصغيرة في مزاج الناخبين أن تكون الفارق بين النصر والهزيمة للمرشحين، وفقاً لما ذكرته "BBC"، واطلعت عليه "العربية Business".

بالنسبة لـ هاريس، توفر المواجهة في فيلادلفيا فرصة لها لتوضيح التفاصيل أمام جمهور من عشرات الملايين - على الرغم من أنها ستضطر إلى القيام بذلك تحت نيران خطابية من خصمها الجمهوري.

ومع ذلك، فإن هذه الفرصة ليست خالية من المخاطر، حيث يمكن لهاريس أن تحدد نفسها - ومواقفها - بطرق تضر بآفاقها الانتخابية. لقد كافحت في الماضي للإجابة على أسئلة محددة تحت الضغط، وحرمها ترددها في الجلوس لإجراء مقابلات إعلامية في الأسابيع الأولى من حملتها من فرصة صقل مهاراتها اللغوية.

الظروف الجديدة

وعلى الرغم من محاولتها تقديم نفسها كمرشحة للتغيير في هذه الانتخابات، فمن المرجح أن يضغط عليها المشرفون - والرئيس السابق - للدفاع عن سجل إدارة بايدن، وخاصة في المجالات التي تظهر فيها استطلاعات الرأي ضعف الديمقراطيين، مثل أمن الحدود والتضخم.

سيتعين عليها أيضاً أن تشرح سبب تخليها عن بعض السياسات الأكثر ليبرالية التي تبنتها خلال محاولتها الفاشلة للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة لعام 2020. لقد تراجعت مؤخراً عن مواقفها بشأن حظر "التكسير الهيدروليكي" لاستخراج النفط، وإلغاء تجريم عبور الحدود وتأميم التأمين الصحي، من بين أمور أخرى.

لقد أوضحت هذه التغييرات على أنها تغييرات أجريت لتعكس الظروف الجديدة - ولكن قد ينظر إليها بعض الناخبين على أنها تحركات ولدت من المصلحة السياسية.

فرصة لاستعادة زمام المبادرة

بالنسبة لترامب، يمثل النقاش فرصة لاستعادة زمام المبادرة في هذه الحملة بعد شهر حيث هيمن الديمقراطيون - بمرشحهم الجديد ومؤتمرهم البارز - على العناوين الرئيسية السياسية. ولكن من المؤكد أن هاريس ستقدم خصما أكثر رشاقة، وسيتعين عليها أن تكون إجاباتها أكثر حدة.

خلال منتدى اقتصادي في نيويورك الأسبوع الماضي، لم تتمكن هاريس من تقديم تفسير واضح لسياساتها المتعلقة برعاية الأطفال. إن مثل هذا التعرج اللفظي أثناء المناقشة سيوفر للديمقراطيين ثروة من المواد اللازمة للحملة.

يجب على ترامب أيضا أن يتوخى الحذر عند السجال مع نائب الرئيس - المرشحة الثانية فقط للرئاسة والأولى من ذوي البشرة الملونة. إذا بدا وكأنه متسلط أو مستهتر، فقد يلحق المزيد من الضرر بدعمه الضعيف بالفعل بين الناخبات.

التحضير للمناظرة

لقد استخدم المرشحان طرقاً مختلفة بشكل ملحوظ للتحضير لحدث ليلة الثلاثاء. كانت نائبة الرئيس - والمدعية العامة السابقة - في بيتسبرغ، على بعد بضع ساعات بالسيارة شرق فيلادلفيا، حيث عقدت مناظرات وهمية وراجعت مقترحاتها السياسية. كما سمحت لها هذه الخطوة بالحملة والاستفادة من بعض التغطية الإعلامية المحلية في أكبر وأهم ولاية ساحة معركة وهي ولاية بنسلفانيا.

عقد ترامب - الذي شارك في المناظرات الرئاسية في كل من الانتخابات الثلاث الماضية - جلسات غير رسمية أكثر، بما في ذلك مراجعة مواقفه بشأن القضايا الرئيسية. في الأسبوع الماضي، شارك في منتدى قاعة المدينة الذي استضافته شبكة الكابل المحافظة فوكس نيوز.

من المقرر أن يكون يوم الثلاثاء، إذن، تبايناً في الأساليب وكذلك الآراء السياسية.

على الرغم من أن يوم الانتخابات لن يأتي حتى نوفمبر، فمن المقرر أن يبدأ التصويت المبكر هذا الشهر في بعض الولايات الرئيسية المتأرجحة - بما في ذلك ولاية بنسلفانيا المحورية.

ورغم أن هذا النقاش قد يساعد في تحديد البيئة السياسية للشهرين الأخيرين من السباق الرئاسي لعام 2024، فإنه سيكون أيضا الفرصة الأخيرة للمرشحين للوصول إلى بعض الناخبين في الولايات حيث كل بطاقة اقتراع مهمة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا