آخر الأخبار

مبعوث أميركا للسودان: جهات خارجية تصب الزيت على النار

شارك الخبر

فيما لا تزال المفاوضات والمساعي الدولية مستمرة من أجل التوصل إلى حل في السودان ينهي الحرب التي اندلعت منتصف أبريل الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع، أطلت الولايات المتحدة بتصريح جديد.

فقد اعتبر المبعوث الأميركي الخاص بالسودان، توم بيرييلو، أن العديد من الجهات الخارجية تصب الزيت على النار في البلاد، وذلك يزعج السودانيين بلا شك ويريدون له أن يتوقف.

دارفور

وأضاف على حسابه في منصة "إكس" فجر الأربعاء أن الأمم المتحدة تعمل على تطبيق وتمديد حظر دخول السلاح إلى دارفور، وتركز أيضاً في المدى القريب على ضمان وصول الغذاء والدواء إلى السكان الذين يواجهون المجاعة.

كما أردف: "نريد أن نرى نهاية للقصف العشوائي، خاصة من قِبَل قوات الدعم السريع".

نازحون من دارفور (أرشيفية من رويترز)

كذلك أعرب عن أمله أن تدخل مدونة قواعد السلوك التي توصلت إليها مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" حيز التنفيذ قريباً.

فيما ختم قائلاً: "لا توجد أعذار في المستقبل لمحاولة تجنب الالتزامات التي تعهد بها الطرفان. ولهذا السبب نواصل، بشكل يومي وأسبوعي، محاولة جعل الجانبين يمضيان قدماً في الالتزام بالاتفاقيات التي توصلا إليها في جدة وما بعدها".

من الخرطوم (أرشيفية من فرانس برس)

يذكر أن السعودية والولايات المتحدة حاولتا على مدى الأشهر المنصرمة جمع الفريقين في مفاوضات من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار، ومناقشة سبل الحل السياسي من دون التوصل لنتيجة.

فيما لا تزال البلاد غارقة منذ 15 أبريل 2023 في حرب ضارية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع أدت إلى نزوح مئات الآلاف، فضلاً عن انتشار الأمراض والمجاعة في بعض المناطق.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا