آخر الأخبار

بينهم هنية والضيف.. لائحة اتهامات أميركية ضد قادة حماس

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



بعد أشهر من توريد اللائحة الأولى، أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، توجيه اتهامات جنائية إلى كبار قادة حركة حماس، بما في ذلك رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، زاعمة أنهم يسعون لتدمير "دولة إسرائيل"، وفق بيانها.

6 قادة

في التفاصيل، أوردت اللائحة الاتهامية المؤرّخة في الأول من شباط/فبراير أسماء المتهمين الستّة، إسماعيل هنية الذي قُتِل في طهران في 31 تمّوز/يوليو، وقد وجّهت إليهم 7 تهم من بينها "التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال إرهابية أسفرت عن وفاة".

إلا أن تلك الدعوى كانت سرية، ورفع عنها القضاء الفيدرالي الأميركي الغطاء اليوم الأربعاء، مورداً فيها اتهامات لـ6 من قادة حركة حماس تتعلق بـ"الإرهاب"، بحسب ما أظهرت الوثائق القضائية.

أما المتهمون الثلاثة الآخرون فهم الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، الذي تقول الحركة إنه اغتيل في يوليو في طهران، وقائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس محمد الضيف، الذي تقول إسرائيل إنها قتلته في غارة جوية في يوليو، ومروان عيسى نائب القائد العسكري لكتائب القسام الذي قالت إسرائيل إنها قتلته في غارة في مارس.

كما تضم الدعوى أيضاً، 3 منهم من المؤكد أنهم أحياء هم يحيى السنوار المتوقع أنه في غزة، وخالد مشعل، الذي يقيم في الدوحة ويرأس مكتب الحركة في الخارج، وعلي بركة، وهو مسؤول كبير في حماس يقيم في لبنان.

بدوره، علّق وزير العدل ميريك جارلاند في بيان، إنه كما هو موضح في الدعوى، "قاد المتهمون بالأسلحة والدعم السياسي والتمويل من حكومة إيران ودعم من حزب الله، جهود الحركة الرامية لتدمير دولة إسرائيل"، وفق زعمه.

وأضاف أنّ المتّهمين الستة "موّلوا وقادوا حملة، على مدى عقود، لقتل مواطنين أميركيين وتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر".

دعوى سرية

يشار إلى أن إيران تتهم إسرائيل باغتيال هنية، في حين لم يعلن المسؤولون الإسرائيليون مسؤوليتهم عن الأمر.

ووجه الادعاء الأميركي اتهامات للرجال الستة في فبراير، لكنه أبقى الدعوى سرية على أمل القبض على هنية، حسبما قال مسؤول في وزارة العدل.

بدورها، قررت وزارة العدل الأميركية الكشف عن الاتهامات بعد مقتل هنية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا