آخر الأخبار

تجمع الشرقية الصحي: إجراء عملية زراعة لأحدث جهاز "حفز عصبي"

شارك الخبر

نجح فريق طبي سعودي في وحدة اضطرابات التبول بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، في تحقيق إنجاز طبي من خلال إجراء عملية زراعة لأحدث جهاز "حفز عصبي" لمواطنة في العقد السادس من عمرها؛ في عملية تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

وأوضح د. نادر الدوسري، استشاري جراحة المسالك البولية العصبية والنسائية وجراحات ترميم الحوض بالمستشفى، أنه أجرى العملية لمريضة كانت تعاني من اضطرابات بولية مزمنة نتيجة لإصابتها بالتصلب المتعدد، حيث تمت زراعة الجيل الأحدث عالمياً من جهاز الحفز العصبي العجزي المسمى بـ ( InterStim X ) والذي يعتبر أول جهاز من نوعه يزرع في الشرق الأوسط. استغرقت العملية مايقارب الساعة وتكللت بالنجاح، وغادرت المريضة المستشفى في نفس اليوم لكونها من جراحات اليوم الواحد.

وأضاف د. نادر، أن هذا الجهاز يتميز باحتوائه على أحدث جيل من تقنيات بطاريات أيونات الليثيوم واللذي يعطي بطارية الجهاز استهلاك منخفض جدا للطاقة وعمر افتراضي مقدر بـ15 عام بدون الحاجة لأي شحن مقارنة بالجيل السابق والذي يدوم 5 أعوام او أكثر بقليل مما يعني اضافة كبيرة لجودة حياة المريض حيث لن يكون المريض بحاجة لإجراء عملية استبدال البطارية إلا مرة واحدة كل 15 عاماً مقارنة باستبدالها كل خمسة اعوام للجيل السابق وبالتالي ينعكس ذلك أيضاً على تخفيض التكاليف بشكل عام على المدى الطويل.

وأضاف أن التحفيز العصبي العجزي ( Sacral Neuromodulation ) يُعد من العلاجات المعتبرة والمعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية لعلاج اضطرابات المثانة المفرطة النشاط والاحتباس والبولي غير الانسدادي والسلس البولي الإلحاحي والمثانة العصبية وسلس البراز، حيث يتم ذلك عن طريق زراعة جهاز تحفيز صغير في جسم المريض ويعمل عن طريق ارسال نبضات كهربائية ضئيلة بشكل دائم للعصب العجزي (Sacral nerve) في اسفل الظهر والمغذي للمثانة البولية والقولون مما يؤدي إلى انتظام وتحسين وظيفة المثانة البولية والأمعاء.

وعد رئيس الفريق الجراحي ورئيس ومؤسس وحدة اضطرابات التبول بقسم المسالك البولية بالمستشفى، الدكتور رياض الموسى، هذا استمراراً لسلسلة الإنجازات اللتي حققها الفريق حيث تعد الوحدة من أكبر الوحدات المرجعية في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط وقد سبق هذه العملية اجراء العديد من الجراحات المميزة ومنها زراعة أول وأصغر جهاز حفز عصبي قابل للشحن لطفلة تعاني من اضطرابات التبول وزراعة أصغر جهاز حفز عصبي للكبار قابل للشحن للكبار لاول مرة على مستوى الشرق الأوسط واسيا قبل ثلاث سنوات ، مؤكداً التزام الفريق بتقديم أعلى مستوى من العناية الطبية والأحدث في علاج اضطرابات التبول والمثانة العصبية والذي على اثره تم اعتماد برنامج الزمالة السعودية في أعصاب المسالك البولية كاول برنامج من نوعه في المملكة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وبإدارة الدكتور علي العباد استشاري جراحة أعصاب المسالك البولية.

كما قدم شكره للدكتور نادر الدوسري والفريق الطبي المشارك: الدكتور علي العباد، استشاري جراحة أعصاب المسالك البولية، والفريق المساعد: د. محمد العمودي، زميل التخصص الدقيق في جراحة أعصاب المسالك البولية، وطاقم التخدير بقيادة د. اشفاق كتابا، والطاقم التمريضي.

الرياض المصدر: الرياض
شارك الخبر

إقرأ أيضا