آخر الأخبار

16 قتيلا في الضفة.. وإسرائيل "اغتلنا قائد حماس بجنين"

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

فيما تتواصل الاقتحامات الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية، قصفت القوات الإسرائيلية مركبة في بلدة الزبابدة جنوب جنين بطائرة مسيرة، ومنعت مركبات الإسعاف من الوصول إلى المكان القصف.

وكانت قوات خاصة حاصرت منزلا أيضا في البلدة وأطلقت النار تجاهه.

تدمير البنية التحتية

فيما واصل الجيش الإسرائيلي عمليات تدمير البنية التحتية والمدنية في حارة الدمج بمخيم جنين لليوم الثالث على التوالي من العملية العسكرية المتواصلة بمشاركة قوات كبيرة وجرافات عسكرية.

من جهته، أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفخاي أدرعي في بيان، اليوم الجمعة، أن القوات الإسرائيلية رصدت في الساعات الأخيرة خلية يتقدمها قائد شبكة حماس في جنين.



كما أضاف أن "مستعربي حرس الحدود قتلوا بتوجيه من الشاباك وسام حازم قائد شبكة حماس في جنين"، وفق زعمه.
كذلك زعم أن "حازم كان ضالعًا في تنفيذ وتوجيه عمليات إطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة في الضفة".

وأشار إلى أن "طائرة إسرائيلية قصفت أيضاً مسلحين آخرين حاولا الهرب من سيارة كانا يستقلانها مع حازم وهما ميسرة مشارقة وعرفات عامر".

اعتقال 45

في حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن 16 فلسطينيا قتلوا منذ بدء العملية الإسرائيلية في الضفة بينهم 3 احتجز الجيش جثامينهم فيما اعتقل 45 شخصا حتى اللحظة.

أتت تلك التطورات بعدما شنت إسرائيل منذ الأربعاء الماضي اقتحامات على جنين وطوباس وطولكرم، في أوسع عملية عسكرية منذ 22 عاما.

من جنين في الضفة الغربية(أرشيفية- رويترز)

تصاعد العنف

يذكر أن الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تشهد تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل.

وقتل مذاك في الضفة الغربية ما لا يقل عن 640 فلسطينياً برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، حسب بيانات رسمية فلسطينية.

كما تزايدت اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المدنيين الفلسطينيين، ما دفع الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات على عدة مجموعات.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا