آخر الأخبار

عرقاب يشيد بمجمع سوناريم

شارك الخبر

الجزائرالٱن _أشاد وزير الطاقة والمناجم،  محمد عرقاب، اليوم الخميس 29 اوت 2024، بمجمع سوناريم.

وكان الوزير عرقاب قد ترأس هذا الخميس بمقر مجمع سوناريم ، أعمال الجمعية العامة العادية للمجمع الصناعي المنجمي سوناريم، وهذا بحضور الرئيس المدير العام للمجمع، و بمشاركة ممثل وزارة المالية، وأعضاء الجمعية العامة و محافظين الحسابات، و ذلك للنظر و التدقيق في حسابات سنة 2023 التي تم اعتمادها.

وبهذه المناسبة هنأ الوزير مسيري و جميع عمال مجمع سوناريم على النتائج التي تم تحقيقها و كذلك على التقدم المحرز في المشاريع المهيكلة و تلك المتعلقة بتحويل و تثمين المنتجات المنجمية.

و خلال هذا الاجتماع، شدد الوزير على استكمال و تطوير المشا،يع الهيكلة لغارا جبيلات بتندوف، مشروع الفوسفات المدمج ببلاد الهدبة بتبسة و مشروع الزنك و الرصاص بتالة حمزة و واد أميزور ببجاية.

كم أكد الوزير أيضا على الإسراع في تشغيل مصانع المنتجات غير الحديدية (كربونات الكالسيوم بالخروب ولاية قسنطينة و الدولوميت بعين مليلة وأم البواقي) لاستكمال تلك التي تم تدشينها في 2023 و 2024 (البانتونيت في مغنية ولاية تلمسان، و كربونات الكالسيوم بعقاز ولاية معسكر و كذا الفلدسبار بعين بربر ولاية عنابة و محطة إنتاج و تحويل الحصى بعرقوب الطرف ولاية بسكرة).

من جهة أخرى، أسدى الوزير تعليمات لمجمع سوناريم للرفع من قدراته الانتاجية الحالية لمادة الباريت و البدء في استغلال مناجم جديدة لأجل إشباع الاحتياجات الوطنية المتزايدة لهذه المادة، خصوصا لقطاع المحروقات.

وتم تكليف مجمع سوناريم لمضاعفة استثماراته في استغلال مواد جديدة لأجل عدم استيرادها و الرفع من الإدماج للانتاج الوطني في جميع مراحل سلسلة القيمة في هذه المشاريع.

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا