آخر الأخبار

الجيش الإسرائيلي يخطر سكان مخيم نور شمس بالإخلاء ويحاصر مستشفيات بالضفة الغربية

شارك الخبر

أبلغت القوات الإسرائيلية اليوم الأربعاء سكان مخيم نور شمس شرق طولكرم، بمغادرته خلال أربع ساعات.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية نقلاًعن مصدر أمني أن الجيش الإسرائيلي أبلغ الأهالي بمغادرة المخيم، وأقام نقطة عسكرية في حارة المسلخ لتفتيشهم.

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في وقت سابق اليوم الأربعاء إلى إخلاء الفلسطينيين من الضفة.

وقال كاتس في تصريحات نشرها على حسابه على منصة إكس: "يجب التعامل مع التهديد في الضفة مثل غزة، وتنفيذ إخلاء للسكان، هذه حرب على كل شيء".

أهمل Twitter مشاركة
هل تسمح بعرض المحتوى من Twitter؟

تحتوي هذه الصفحة على محتوى من موقع Twitter. موافقتكم مطلوبة قبل عرض أي مواد لأنها قد تتضمن ملفات ارتباط (كوكيز) وغيرها من الأدوات التقنية. قد تفضلون الاطلاع على سياسة ملفات الارتباط الخاصة بموقع Twitter وسياسة الخصوصية قبل الموافقة. لعرض المحتوى، اختر "موافقة وإكمال"

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة

المحتوى غير متاح

Twitter اطلع على المزيد في بي بي سي ليست مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.

ارتفع عدد قتلى العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية المحتلة، إلى 11 فلسطينيا، فجر الأربعاء، مع استمرار الجيش الإسرائيلي في محاصرة المستشفيات في جنين وطولكرم.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بانتشال جثتين في مخيم الفارعة، كما قُتل ثلاثة فلسطينيين بعد قصف مسيّرة إسرائيلية، مركبة في قرية صير جنوب شرقي جنين، بحسب وكالة وفا الفلسطينية.

وقالت الوكالة إن عددا كبيرا من الآليات العسكرية الإسرائيلية اقتحمت المدينة من حاجز الجلمة العسكري، ووصلت إلى محيط مستشفى جنين الحكومي، فيما تمركزت قوة عسكرية بالقرب من مستشفى ابن سينا وسط اندلاع مواجهات.

ودخلت القوات الإسرائيلية مدينة جنين، ليل الثلاثاء، وقتلت الشابين، قسام محمد جبارين (25 عاما)، وعاصم وليد ضبايا (39 عاما)، وأصابت آخرين بجراح، بحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت مصادر محلية، ان عددا كبير من الآليات العسكرية اقتحمت المدينة من حاجز الجلمة العسكري، ووصلت إلى محيط مستشفى جنين الحكومي، فيما تمركزت قوة عسكرية بالقرب من مستشفى ابن سينا وسط اندلاع مواجهات.

وعلى صعيد متصل، قتل ثلاثة فلسطينيين بعد قصف مسيرة إسرائيلية مركبة في قرية صير جنوب شرق جنين، فجر الأربعاء.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه انتشلت ثلاث جثث من داخل المركبة المقصوفة بين قريتي صير ومسلية وجاري نقلهم الى المستشفى.

وفي وقت سابق، كانت قوات الجيش الإسرائيلي قد أعلنت إطلاق عملية عسكرية في الضفة الغربية "ستستمر عدة أيام"، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان مشترك مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) إنّ "قوات الأمن بدأت الآن عملية لإحباط الإرهاب في جنين وطولكرم".

"مخيمات الصيف"

أفادت مراسلة بي بي سي في الضفة الغربية المحتلة إيمان عريقات، بأن الجيش الإسرائيلي أطلق على عمليته العسكرية في الضفة اسم "مخيمات الصيف"، والتي تشهد تحولا باستخدام المسيّرات في الضفة، ومحاولة عزل مدن شمال الضفة وتحديدا طولكرم وجنين.

ونقلت عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن هناك استهداف لمحاصرة المستشفيات، وذلك لمنع الطواقم الطبية من الوصول للمصابين وإنقاذهم، كما أنه يرثر على حياة مئات المرضى الآخرين بامراض مزمنة، الذين لن يتمكنوا من الوصول للمستشفيات والحصول على العلاج المناسب.

وأشارت مراسلة بي بي سي إلى أن هناك مناشدة من المسؤولين الفلسطينيين للمنظمات الدولية والأمم المتحدة بالتدخل لحماية المستشفيات من الاقتحام، وفك الحصار عنها، وعدم تكرار ما حدث في غزة مع مستشفيات الضفة.

وتأتي هذه العملية بعد يومين من إعلان إسرائيل أنها شنّت في الضفة الغربية غارة جوية أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، وفقا للسلطة الفلسطينية.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان إنّ "إسرائيل تشنّ عدواناً شاملاً على مدن شمال الضفة المحتلة ومخيماتها... يسعى هذا العدوان إلى نقل ثقل الصراع إلى الضفة المحتلة في محاولة من الكيان لفرض وقائع ميدانية جديدة تهدف إلى إخضاع الضفة المحتلة وضمّها".

بدورها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، أن "مقاتليها يتصدون في ميدان المعركة، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة، للاقتحام الصهيوني على مدينة جنين وطوباس وطولكرم".

حماس تندد

وصفت حركة حماس العملية العسكرية بأنها "محاولة عمليَّة لتنفيذ مخططات حكومة المتطرفين الصهاينة، التي عبّر عنها وزراؤها الفاشيون، وتوسيع حرب الإبادة الوحشية القائمة في قطاع غزة".

ووجهت الحركة في البيان "نداءا لجماهير الشعب الفلسطيني في مناطق الضفة كافة للنفير العام، وتصعيد أشكال المقاومة والتصدي للاحتلال ومستوطنيه في كل مكان".

كما دعت عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية إلى "الوقوف عند مسؤولياتهم، واستشعار المخاطر التي تتهدد قضيتنا الوطنية، والالتحاق بمعركة شعبنا المقدسة، والمُضي في طريق المقاومة حتى دحر الاحتلال"، حسب ما جاء في بيان الحركة.

حصار المستشفيات

وأوضحت هيئة البث ا ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا