آخر الأخبار

"السيد" كانسيلو.. قاتل "الأوغاد" ونجا من الموت بـ"غفوة"

شارك الخبر

لا يمكن أن يولد شخص في مدينة باريرو القريبة من العاصمة البرتغالية لشبونة من دون أن يفكر بلعب كرة القدم وأن يصبح لاعباً محترفاً، وهذا ما فعله جواو كانسيلو، أحد أفضل الأظهرة في العالم حالياً، والذي أبصر النور في تلك المدينة الصغيرة وسط جيران صنعوا أسماءهم في عالم الكرة مثل جواو موتينيو ونونو إسبريتو سانتو.

وأصبح جواو كانسيلو ظهير منتخب البرتغال على مقربة من ارتداء قميص الهلال السعودي، بعدما توصل الطرفان إلى اتفاق يقضي بموجبه لعب نجم مانشستر سيتي وبرشلونة السابق مع بطل دوري روشن للمحترفين.

تقع باريرو في منطقة سيوتبال القريبة من لشبونة وكانت مسقط رأس الكثير من المشاهير منهم ألفارو فيلهو زميل فاسكو دي غاما الرحالة الشهير والذي اكتشف العالم، أما في الجانب الرياضي فأنجبت جوزيه أوغستو "غارينشا البرتغال" وباولو فونسيكا مدرب ميلان الحالي ونونو إسبيرتو سانتو مدرب اتحاد جدة السابق ونوتنغهام فورست راهناً بالإضافة إلى جواو موتينيو بطل كأس أوروبا 2016 مع البرتغال ونيمياس كيتا لاعب بوستون سيلتكس وأول برتغالي يلعب في دوري كرة السلة الأميركية عبر التاريخ، وأخيراً جواو كانسيلو.

بدأ جواو عبر أكاديمية بنفيكا الشهيرة عام 2007، وفي أواخر2012 أجلسه المدرب جورجي جيسوس إلى جانبه في مباراة فرياموندي بكأس البرتغال من دون أن يلعب.

ظن جواو حينها أن الحياة بدأت تبتسم له وأن الحلم يتحقق أخيراً، لكن الصدمة كانت أكبر من أن يستوعبها الصغير، ففي صبيحة يوم من يناير 2013 كانت والدته تقود سيارة من نوع "أودي" في أحد طرق لشبونة، وكانسيلو معها يغط في نوم عميق بعد يوم طويل ومرهق، وقع حادث أودى بحياة الأم مباشرة، ونجى جواو وشقيقه بجروح طفيفة، لكن جرح فقدان والدته فيلومينا سيستمر معه طويلاً.

يقول جواو عن تلك الحادثة: عندما فقدت والدتي فقدت نور حياتي، كنت أشبه برجل آلي لا مشاعر ولا عواطف بعدها، لم أستمتع بكرة القدم فقط كنت ألعبها لأؤدي واجبي وحقيقة الأمر كنت أفكر بأن أترك اللعبة لأن الابتسامة لم تعد إلي بعد تلك الليلة.

سجل جواو هدفه الأول مع برشلونة العام الماضي ومباشرة أشار إلى السماء، يريد أن يجعل فيلومينا فخورة به حتى بعد عقد من رحيله، ويقول: عندما أذهب إلى البرتغال أتوجه إلى المقبرة لزيارة قبر أمي، إنه واجب علي فعله، أشعر حقيقة بالراحة عندما أجلس بجانب قبرها وأشعر أنني أتخلص من كل الطاقة السلبية التي تحيط بي.

خرج جواو من البرتغال ليلعب مع فالنسيا عام 2014، وقضى معه موسمين قدم فيهما مستويات جيدة بالنسبة للاعب لم بجتز عامه الحادي والعشرين، لكن وبشكل مفاجئ قرر فالنسيا إعارته لإنتر ميلان الإيطالي مطلع موسم 2017-2018 مقابل الحصول على جيفري كودوغبيا.

تجاوز كانسيلو إصابته المبكرة وقدم نفسه بشكل جيد واختير في فريق العام بالدوري الإيطالي ذلك الموسم، لكن ولسبب غير مفهوم لم يشتر إنتر عقده، فباعه فالنسيا إلى يوفنتوس مقابل 40 مليون يورو.

بعد موسم واحد مع يوفنتوس انتقل كانسيلو إلى مانشستر سيتي مقابل 27 مليون يورو والبرازيلي دانيلو ليصبح أغلى ظهير أيمن في التاريخ، ومجدداً تجاوز صعوبات البداية وأصبح أحد عناصر بيب غوارديولا المفضلين، إذ تطور بشكل هائل تكتيكياً قبل أن يختلف مع المدرب الإسباني دون مقدمات.

خرج غوارديولا في مقابلة شهيرة مطلع 2023 ليمتدح أداء ناثان آكي الذي لعب في خانة الظهير الأيسر، ونعت جواو بـ"السيد" كما أشار أن جميع اللاعبين كانوا سعداء بمستويات آكي ما عدا واحد منهم (في إشارة إلى كانسيلو الذي كان يلعب في ذات الخانة) قبل أن تتم إعارة اللاعب البرتغالي إلى بايرن ميونخ في آخر يوم من سوق الانتقالات الشتوية.

يقول جواو في مقابلة نشرتها صحيفة "أبولا" مطلع العام الجاري أنه كان ضحية "الأكاذيب" في مانشستر سيتي، ونفى غيرته من آكي، بينما قال أن الناس كانت تصدق "السيد" غوارديولا لأنه أقوى منه.

وزاد: أعتقد أن سيتي لم يكن وفياً معي، لقد هاجم اللصوص عائلتي وتعاركت معهم، ومع ذلك لم أتخل عن الفريق وسافرت إلى لندن مباشرة بعدها للعب أمام أرسنال.

كانت مانشستر قد أطفئت أنوار أعياد الميلاد 2021 حينها وتستعد لاستقبال العام الجديد، وحينها سطا 4 لصوص على منزل كانسيلو، لكن الظهير الشجاع واجههم دفاعاً عن عائلته التي كانت تتواجد في المنزل، ورغم أنهم سرقوا مجوهرات ثمينة، إلا أن "الجبناء" كما وصفهم جواو وقتها، لم يتسببوا بأي أذى للعائلة، وخرج الأب بإصابات واضحة وجروح في وجهه.

لم يترك جواو أثراً كبيراً مع بايرن ولم يفعل النادي النادي بند شرائه، واكتفى بنصف موسم فقط في بافاريا، وفي صيف العام الماضي توصل إلى اتفاق للعب بنظام الإعارة مع برشلونة وقضى موسماً جيداً لكن ظروف النادي المالية جعلت شراء عقده أمراً صعباً.

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا