آخر الأخبار

الأمانة تنظم ورشة حول التطوير السياحي في منطقة ماركا

شارك الخبر


عمون - نظمت أمانة عمان الكبرى، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان "التطوير السياحي في ماركا وما حولها"، بهدف عرض الفرص السياحية المتاحة في المنطقة والخروج بتوصيات لتنفيذها ضمن خطة المسارات السياحية في العاصمة.

وبحسب بيان للأمانة، استعرض أستاذ علم الآثار في الجامعة الهاشمية، الدكتور محمد وهيب، الاستراتيجية التطوير السياحي في ماركا، بالتعاون مع الأمانة، والفرص المتاحة للخروج بخارطة طريق لإضافة 3 مسارات سياحية هي (مسار الاستقلال، والسياحة الثقافية، والسياحة التراثية)، إلى جانب 13 مسارا تم الإعلان عنها.

من جهته، قال مدير مشروع المسارات السياحية في الأمانة المهندس محمد ابو زيتون، إن الورشة أوصت بإصدار خارطة مسارات سياحية لماركا وربطها مع مسارات العاصمة، وإصدار ملصق سياحي ترويجي، وتعميمه على المدارس والهيئات الثقافية، وطباعة كتاب خاص بتاريخ وتراث المنطقة مع تسمية مندوب من المنطقة لمتابعة خارطة التطوير السياحي وإنشاء مركز زوار ماركا المؤقت.

وأشار الدكتور عبد العزيز هويدي من جامعة آل البيت، إلى أهمية الاستقرار البشري في ماركا منذ أقدم العصور والذي استمر إلى الوقت الحالي، داعيا إلى ضرورة العمل على التعريف بتفاصيله من خلال المدارس والجامعات والمراكز الثقافية.

من جانبه، قال رئيس اتحاد المؤرخين في تراث القبائل وأنسابها، سعد سلامة، إن ماركا، كان لها أثر كبير في التكوين السكاني من خلال مرور سيل الزرقاء ووجود عين غزال بها، حيث سكنها الرومان والبيزنطيين، وكانت جزءا من مدينة فيلادلفيا (الاسم القديم لعمان)، إضافة الى وجود شبكة طرق رومانية ربطتها ببقية مدن الشام، كانت تسمى طريق الملوك.

وأشار مدير المنطقة المهندس جلال أبو الغنم، إلى أهمية تطوير منطقة ماركا سياحيا نظرا لوجود أماكن سياحية قديمة، لافتا إلى أن المنطقة من أكبر مناطق العاصمة مساحة وتنقسم لقسمين الجنوبية والشمالية ويوجد فيها محطه قطار الحجاز.





عمون المصدر: عمون
شارك الخبر

إقرأ أيضا