آخر الأخبار

خبير دولي يتوقع تصعيد المجتمع الدولي تجاه الحكومة والجيش السوداني

شارك الخبر

 

توقع من زيورخ، الباحث في العلاقات الدولية، الدكتور عبد الباقي علي أزرق، تصعيدًا من قبل المجتمع الدولي تجاه حكومة بورتسودان والجيش السوداني، عبر ممارسة الضغوط.

واستبعد أزرق، في تصريح لـ”إرم نيوز”، إنزال البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة في الوقت الحالي، وأن الضغوط من الممكن أن تذهب إلى تلويح بحظر الطيران، لا سيما العسكري، في سماء السودان.

ويرى أزرق أن لدى المجتمع الدولي، وخاصة أمريكا، تخوفا من فتح جبهة حرب جديدة في الشرق الأوسط، وسط تعقيدات حرب غزة، فضلًا عن أن أي تدخل خارجي في السودان بالوقت الراهن، قد يكون له انعكاسات سلبية تؤزم المشهد أكثر مما هو عليه.

وأشار إلى أن بيان جنيف أوضح أن الجيش تعامل دبلوماسيًا بشكل جيد مع المحادثات، لكن هناك قوى سياسية، في إشارة إلى “الإخوان المسلمين”، يقفون عقبة بعد الانسحاب من جدة، وعدم الإيفاء بما تم الاتفاق عليه، وأيضًا منبر المنامة.

ولفت أزرق إلى أنه بعد الانتهاء من اتفاق يحتوي على بنود “ممتازة”، على حد وصفه، بين نائب قائد الجيش السوداني شمس الدين كباشي، ونائب قائد قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو، اتضح أن هناك ضغوطًا مورست من قبل أمين عام الحركة الإسلامية في السودان، علي كرتي، على الجيش السوداني.

وأكد أن المشهد الواضح حاليًا، يتمثل في أن الجيش و”الإخوان المسلمين” لا يريدون تحقيق سلام، مصممين على تفتيت القوة الضاربة لقوات الدعم السريع، وسط ظن البرهان و”الإسلاميين” بأنه مع مرور الوقت قد تتغير الأوضاع لصالحهم.

إرم نيوز

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا