آخر الأخبار

الأردن يعلن أنه سيتخذ إجراءات قانونية لـ"وقف انتهاكات إسرائيل" في القدس

شارك الخبر

أبلغ وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، أن بلاده ستتخذ "كل الإجراءات اللازمة" لوقف "الاعتداءات" الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة، وفق ما جاء في بيان رسمي.

وأكّد الصفدي لبلينكن في اتصال هاتفي، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، "ضرورة وقف كل الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية، والانتهاكات الإسرائيلية للوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية" في القدس.

وحذر من "خطورة هذه الإجراءات التي تقتل كل فرص تحقيق السلام".

وقال الصفدي إن "الأردن سيتخذ كل الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات، ويعد الملفات القانونية اللازمة للتحرّك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات التي تشكل خرقا واضحا للقانون الدولي، وتصعيدا خطيرا سيواجهه الأردن بكل السبل الممكنة".

وأثار دخول وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، وحوالي 3 آلاف يهودي، الأسبوع الماضي، إلى الحرم القدسي، موجة إدانات عربية ودولية اعتبرت ذلك "استفزازا"، لا سيما في ظل حرب متواصلة منذ أكثر من 10 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وأعلن وزير المال الإسرائيلي اليميني، بتسلئيل سموتريتش، الأسبوع الماضي، موافقة إسرائيل على بناء مستوطنة جديدة في منطقة بتير، المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، بالقرب من بيت لحم في الضفة الغربية.

وتعترف إسرائيل، التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن عام 1994، بإشراف المملكة الأردنية ووصايتها على المقدسات الإسلامية في القدس.

وكانت القدس الشرقية وسائر مدن الضفة الغربية تخضع للإدارة الأردنية قبل حرب يونيو 1967،  في حين تعتبر الأمم المتحدة المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير قانونية.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا