آخر الأخبار

إسرائيل: نواصل العمل بجميع غزة فوق الأرض وتحتها

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

لم تغير الجولات المكوكية للوسطاء التي يجرونها بحثاً عن اتفاق ينهي الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 10 أشهر، الوضع الميداني.

فوق الأرض وتحتها

فقد أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه طلب من سكان دير البلح الإخلاء فوراً.

وأضاف نائب رئيس الأركان الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية تواصل العمل بجميع مناطق غزة فوق الأرض وتحتها، في إشارة إلى أنفاق حركة حماس.

وفي اليوم الـ320 للحرب على غزة، واصل الجيش قصف مناطق عدة، ونسفَ مبانٍ سكنية غربي مدينة رفح وبمحيط مدينة حمد شمال غربي خان يونس.

يأتي هذا بينما حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أن "الوقت داهم"، وذلك في ختام جولة شرق أوسطية هي التاسعة له في منطقة الشرق الأوسط، سعى خلالها إلى إقناع كل من إسرائيل وحركة حماس بالموافقة على "خطة تسوية" طرحتها واشنطن لوقف النار في قطاع غزة.

وفي تصريح أدلى به على مدرج مطار الدوحة قبيل مغادرته، مساء أمس الثلاثاء، عائدا إلى واشنطن، جدّد بلينكن دعوته حماس للموافقة على "خطة التسوية" الجديدة التي طرحتها بلاده لوقف إطلاق النار في غزة والتي أعلن سابقا أن إسرائيل وافقت عليها.

فيما اعتبر مسؤولون أميركيون أن الاقتراح الذي قدمه الوسطاء يعالج الفجوات بطريقة تسمح بتنفيذ الاتفاق سريعاً.

مخاوف من انهيار المفاوضات

إلا أن تصريحات وتعليقات الجانب الإسرائيلي، لاسيما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وحماس لم تكن مبشرة.

ما يشي بأن الاتفاق الرامي إلى إنهاء القتال في القطاع الفلسطيني المدمر على وشك الانهيار، فيما لا يوجد اتفاق بديل واضح يمكن طرحه في الوقت الحالي، حسب ما أوضح مسؤولون أميركيون وإسرائيليون.

أما حماس، فرأت أن مقترح الصفقة الذي عُرض عليها مؤخرا يشكّل انقلابا على ما وصلت إليه الأطراف في يوليو/تموز الماضي.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا