آخر الأخبار

مسؤول أميركي ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن غزة.. "غير بناءة"

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

انتقد مسؤول أميركي، الثلاثاء، تصريحات "متشددة" لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول استمرار سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين قطاع غزة ومصر، مؤكداً أنها لا تساعد في التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع حركة حماس.

وقال المسؤول الكبير الذي يرافق وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، في جولته بالشرق الأوسط، طالباً عدم كشف هويته إن "تصريحات متشددة مماثلة ليست بناءة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، وفق فرانس برس.

تشكل خطراً

كما أشار إلى أن تصريحات كهذه تشكل بالتأكيد خطراً على "إمكان المضي قدماً في المحادثات (متى) اتفق الطرفان على مقترح انتقالي".

كذلك أضاف أن بلينكن متمسك بما صرّح به الاثنين في تل أبيب بشأن موافقة نتنياهو على "خطة تسوية" أميركية لسد الفجوات في ما يتصل بالمقترح الذي أعلنه بايدن في 31 مايو والمتعلق بوقف إطلاق النار في غزة.

فيما مضى المسؤول الأميركي قائلاً: "اطلعنا على تعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي، خصوصاً بشأن بعض هذه البنود. لن نتفاوض علناً"، مشدداً على أن تسوية مسائل "تقنية" كهذه تحتاج إلى مزيد من النقاشات.

تتوقع تقدماً

ولفت إلى أن بلينكن والولايات المتحدة "على قناعة بوجوب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار"، مردفاً: "ستجرى محادثات إضافية بشأن التفاصيل التقنية، والكثير منها بالطبع يتم تداوله في الإعلام، وهذا الأمر بالتأكيد غير مفيد للعملية".

كما صرح أن الولايات المتحدة تتوقع إحراز الجهود الدبلوماسية تقدماً هذا الأسبوع على صعيد توصل إسرائيل وحماس لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار.

في حين توقع أن "تستمر هذه العملية في هذا الأسبوع"، بدون تأكيد أي اجتماع رسمي مرتقب هذا الأسبوع يشمل إسرائيل وحماس.

"لن ينسحب بأي حال من الأحوال"

يأتي ذلك فيما أعلن نتنياهو، بوقت سابق الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من محوري فيلادلفيا ونيتساريم الاستراتيجيين بأي حال من الأحوال رغم الضغوط الهائلة.

في حين أضاف في حديث نقلته عنه القناة 12 الإسرائيلية، أنه غير متأكد من إمكانية التوصل لاتفاق بشأن غزة.

كما شدد على أن أي اتفاق يتم التوصل إليه "يجب أن يحفظ مصالح إسرائيل"، حسب قوله.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، ديفيد منسر، قد أعلن الاثنين، أن إسرائيل ستبقى في محور فيلادلفيا، لضمان عدم نقل الأسلحة إلى حماس في قطاع غزة، وفقاً لزعمه.

مقترح انتقالي

يذكر أن واشنطن كانت أعلنت الأسبوع الماضي، أنها قدمت مقترحاً انتقالياً خلال محادثات الدوحة بهدف سد الثغرات في خطة وقف إطلاق النار بقطاع غزة، فيما اتهمتها حينها حماس بأنها أذعنت للشروط الإسرائيلية.

ولا يزال نتنياهو يتمسك بعدم الانسحاب بشكل كامل من القطاع المدمر وإبقاء سيطرته الأمنية على معبر رفح ومحور فيلادلفيا (صلاح الدين)، فضلاً عن وقف نار مؤقت، وهو ما ترفضه حماس والجانب المصري على السواء.

كما يتمسك الجانب الإسرائيلي بفرض رقابة وقيود على عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة، ما ترفضه الحركة بشكل قاطع.

"منطقة عازلة"

تجدر الإشارة إلى أن "محور فيلادلفيا هو شريط حدودي بطول 14 كيلومتراً يمتد بين غزة ومصر. ويعدّ هذا الممر منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979".

وكانت القوات الإسرائيلية عادت وسيطرت عليه مع الجانب الفلسطيني من معبر رفح في مايو الفائت.

إلا أن الجانب المصري أكد مراراً وتكراراً رفضه لتلك السيطرة الإسرائيلية على المحور والمعبر.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا