آخر الأخبار

حرب غزة: ارتفاع عدد القتلى في غارة إسرائيلية جنوب لبنان إلى 10، وحزب الله يرد بقصف إييليت هشاحر

شارك الخبر

ارتفع عدد القتلى في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منطقة وادي الكفور في النبطية في لبنان إلى 10 أشخاص، من الجنسية السورية من بينهم امرأة وطفلاها، وإصابة خمسة بجروح من بينهم ثلاثة من الجنسية السورية إثنان منهم إصاباتهما حرجة ويخضعان لعمليات دقيقة في مستشفى الشيخ راغب حرب وامرأة لبنانية وشخص سوداني عولجا في الطوارئ.

وقال حزب الله في بيان: "قصفنا لأول مرة، مستوطنة إيليت هشاحر بصواريخ الكاتيوشا، رداً على القصف في النبطية".

وتقع إيليت هشاحر في شمال إسرائيل.

وأضاف البيان عبر تلغرام: "أدخلت المقاومة الإسلامية اليوم ‌‏السبت على جدول نيرانها مستعمرة إيليت هشاحر وقصفتها لأول مرة بصليات من ‌‏صواريخ الكاتيوشا".

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية مقتل 10 أشخاص على الأقلّ، بينهم أطفال، خلال غارة إسرائيلية في جنوبي لبنان، وهي "حصيلة غير نهائية".

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الغارة وقعت بعد منتصف ليل الجمعة.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن الغارة في النبطية استهدفت مستودع أسلحة لحزب الله.

أهمل Twitter مشاركة
هل تسمح بعرض المحتوى من Twitter؟

تحتوي هذه الصفحة على محتوى من موقع Twitter. موافقتكم مطلوبة قبل عرض أي مواد لأنها قد تتضمن ملفات ارتباط (كوكيز) وغيرها من الأدوات التقنية. قد تفضلون الاطلاع على سياسة ملفات الارتباط الخاصة بموقع Twitter وسياسة الخصوصية قبل الموافقة. لعرض المحتوى، اختر "موافقة وإكمال"

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة

المحتوى غير متاح

Twitter اطلع على المزيد في بي بي سي ليست مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.

"تقويض جهود التوصل لاتفاق"

عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاءله بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، محذراً "جميع الأطراف في المنطقة" من تقويض جهود التوصل للاتفاق.

وقال بايدن على هامش احتفال في المكتب البيضوي "لم نتوصل بعد إلى اتفاق"، لكنه بات أكثر قرباً "مما كان عليه الوضع قبل ثلاثة أيام".

وعلى الرغم من أن بايدن قال إن إن التوصل إلى اتفاق "بات قريباً"، إلا أنه أكد أن "موعد بدء وقف إطلاق النار بموجب الاتفاق لا يزال غير واضح".

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يخطط لزيارة إسرائيل اليوم، نقلاً عن بايدن: "للتشديد على أنه مع اقتراب التوصل إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية".

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان منفصل، إن بلينكن سيغادر الولايات المتحدة اليوم السبت في مسعى إلى "إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين" من خلال الاقتراح الذي قدمته الولايات المتحدة الجمعة خلال محادثات الدوحة.

وأعلنت الولايات المتحدة وقطر ومصر، الجمعة، تقديم مقترح جديد خلال المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة - والتي استمرت يومين - "يقلّص الفجوات" بين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك إن المفاوضات ستُستأنف الأسبوع المقبل في القاهرة، موضحة أنه "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، وكانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية" بحسب نص البيان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قيادي في حركة حماس أن قيادة الحركة أُبلغت بنتائج اجتماعات الدوحة، موضحاً أن الوفد الاسرائيلي "وضع شروطاً جديدة في سياق نهجه للتعطيل، ومنها إصراره على إبقاء قوات عسكرية في محور فيلادلفيا، وأن يكون له الحقّ بوضع فيتو على أسماء المعتقلين والسجناء الفلسطينيين، وإبعاد آخرين لخارج فلسطين" بحسب الوكالة.

وأكد المصدر أن حماس "لن تقبل بأقل من وقف كامل للنار والانسحاب الكامل من القطاع وعودة طبيعية للنازحين، وصفقة تبادل رهائن ومعتقلين دون قيود وشروط الاحتلال".

هذا ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الوسطاء (أمريكا وقطر ومصر) إلى ممارسة "ضغط" على حركة حماس للتوصل إلى اتفاق حول وقف لإطلاق النار في غزة.

وفي بيان صدر عن مكتب نتنياهو، أشار رئيس الوزراء إلى أن "المبادئ الجوهرية لإسرائيل معروفة جيداً للوسطاء والولايات المتحدة"، موضحاً أن "إسرائيل تامل في أن تسفر الضغوط التي يمارسها الوسطاء، عن حثّ حماس على قبول مبادئ مقترح السابع والعشرين من مايو/أيار ليصبح من الممكن تنفيذ تفاصيل الاتفاق".

وبدأت المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة، الخميس، بمشاركة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيسي جهازي الاستخبارات الخارجية "الموساد" دافيد برنيع، والاستخبارات الداخلية "شين بيت" رونين بار الإسرائيليين.

مطالبات بهدنة لسبعة أيام

وعلى صعيد آخر، طالبت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في بيان مشترك، بتنفيذ وقف إنساني لإطلاق النار في قطاع غزة لمدة سبعة أيام، للسماح بإجراء حملات تطعيم ضد شلل الأطفال.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أنها سجلت إصابة طفل يبلغ من العمر عشرة أشهر، بشلل الأطفال في قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها: "اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة لمرض شلل الأطفال، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في العاصمة الأردنية عمان، تم تأكيد الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال".

وأضافت الوزارة أنها "سجلت أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية، في مدينة دير البلح لطفل يبلغ عشرة أشهر، ولم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال"، مناشدة المجتمع الدولي والمنظمات الصحية الدولية لـ"سرعة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي الهمجي فورا ع ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا