آخر الأخبار

أستاذ علم نفس لطلبة التوجيهي قبيل النتائج: مارسوا الاسترخاء

شارك الخبر


عمون - قدم أستاذ علم النفس الاجتماعي في الجامعة الأردنية الدكتور مروان الزعبي، عدة نصائح وطرق لاظهار فرحة الأهل والناجحين بالثانوية العامة، وكذلك للذين لم يحالفهم الحظ وكيفية التعامل مع كلتا الحالتين.

وقال الدكتور الزعبي لـ عمون الخميس، إن التفكير بطريقة إيجابية ووضع توقعات عقلانية حول المعدل الذي يمكن ان يحصل عليه شريطة عدم توقع معدلات عالية تفوق الواقع لان الطالب في الغالب يعرف الان كيف قدم وما هي الحدود الدنيا والحدود العليا للمعدل الذي قد يحصله.

ووجه دعوة لمرافقة طالب التوجيهي من مجموعة أصدقاء وأقارب ليحضروا معه ساعة خروج النتائج، لأن ذلك يساعد الطالب على التأقلم والتكيف مع النتيجة بشكل أكبر مهما كانت وهذا ما يعرف بالدعم النفسي الاجتماعي للطالب لحظة خروج النتائج.

وأشار الزعبي الى ضرورة التركيز على النتيجة النهائية وليس الحالية، بمعنى ألا يركز الطالب على الحصول على معدل عالٍ فقط، لكن على ان الذي يحصل عليه سيؤهله للدخول في تخصص يرغبه، فمثلاً ليس شرطاً ان يحصل الطلب على معدل 95 % ما دام ان معدله سيؤهلة للدخول إلى تخصص يريده.

كما نصح بممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس العميق حيث يساعد هذا الأمر على تخفيف التوتر.

وأما بالنسبة للأمهات والآباء، فوجه الزعبي رسالة قال فيها: لا يوجد شيء الآن ليقوموا به لتغير النتيجة وعليهم تقبلها مهما كانت، ويجب أن يقدموا الدعم المعنوي لابنائهم مهما كانت النتيجة وإظهار تعاطفهم معهم وانهم يحبونهم ويدعمون مستقبلهم.

وبالنسبة للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ، وجههم قائلا إن الفشل أمر صعب واننا ندرك انها التجربة الأولى لهم ولكنها ليست نهاية الدنيا وبإمكانهم المثابرة والمحاولة مرة أخرى لأن الأصل الوصول إلى الهدف النهائي حتى وان تأخر قليلاً.





عمون المصدر: عمون
شارك الخبر

إقرأ أيضا