(CNN)-- أخطرت وزارة الطيران المدني في مصر، الأربعاء، جميع شركات الطيران المصرية بعدم المرور فوق المجال الجوي الإيراني، بسبب "تدريبات عسكرية"، حسب بيان للوزارة.

وقالت وزارة الطيران المدني، في بيان، إنه "في ضوء الإخطار الوارد من جانب السلطات الإيرانية المعنية بشأن تحذيرات موجهة لكافة لشركات الطيران المدني العابرة فوق المجال الجوي الإيراني، بأنه سيجري تدريبات عسكرية على مدار يومي 7 و 8 أغسطس الجاري، خلال الفترة من الساعة 11:30 إلى 14:30 في 7/8/2023، والفترة من 04:30 إلى 07:30، يوم 8/8/2024 وذلك بتوقيت طهران".

وأضاف البيان أنه "حرصًا على سلامة ركاب الطائرات المصرية وتطبيقا للمعايير القياسية الدولية فى هذا الشأن، فقد أصدرت سلطة الطيران المدني المصرية إخطارًا إلى جميع شركات الطيران المصرية بعدم المرور فوق المجال الجوي الإيراني خلال الفترات المشار إليها بعاليه لتجنب أي أخطار تؤثر على سلامة الطيران".

في وقت سابق، الأربعاء، أصدرت السلطات المصرية إشعار "نوتام" المعني بسلامة الرحلات الجوية للطيارين، الأربعاء: "لن يتم قبول أي خطة طيران تحلق فوق مثل هذه المنطقة".

ويرسل نظام "نوتيس تو اير ميشنز"، المعروف اختصارًا باسم "نوتام"، إشعارات إلى الطيارين لضمان سلامة الرحلات الجوية.

كانت شركات طيران أعلنت وقف تحليق طائراتها فوق إيران ولبنان، وألغت رحلاتها الجوية إلى إسرائيل، وسط تصاعد المخاوف من رد إيراني محتمل، عقب مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، الأسبوع الماضي.