آخر الأخبار

علقوا أكثر من عام.. إجلاء راهبات وقسيس من "منطقة الشجرة" بالسودان

شارك الخبر

قالت الجمعية الوطنية للحريات الدينية في السودان، الثلاثاء، إن الجيش السوداني وجهاز المخابرات العامة نفذا إجلاء 5 راهبات من جمعية الساليزيان الكاثوليكية الإيطالية، وقسيس من جمعية دون بوسكو الإيطالية، و20 شخصا يحملون جنسية دولة جنوب السودان، من منطقة الشجرة جنوبي الخرطوم.

وأوضحت الجمعية، في بيان، أن تلك المجموعات كانت عالقة منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، بمنطقة الشجرة، وهي منطقة عمليات عسكرية نشطة تخضع لسيطرة الجيش السوداني.

وأشار البيان إلى أنه جرى إجلاء الراهبات والقسيس ومواطني دولة جنوب السودان إلى مناطق أكثر أمنًا.

وتشهد أحياء الشجرة جنوبي العاصمة السودانية، مواجهات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على مقرات سلاح المدرعات، التي تقع بالمنطقة.

وأدت الحرب بين الطرفين، إلى مقتل أكثر من 14 ألف شخص وإصابة آلاف آخرين، بينما تقول الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي نحو نصف سكان السودان، بحاجة إلى مساعدات، وإن المجاعة تلوح في الأفق.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، في يونيو الماضي، إن عدد النازحين داخليا في السودان وصل إلى أكثر من 10 ملايين شخص.

وأوضحت المنظمة أن العدد يشمل 2.83 مليون شخص نزحوا من منازلهم قبل بدء الحرب الحالية، بسبب الصراعات المحلية المتعددة التي حدثت في السنوات الأخيرة.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن أكثر من مليوني شخص آخرين لجأوا إلى الخارج، معظمهم إلى تشاد وجنوب السودان ومصر.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا