آخر الأخبار

كارم محاميد: بيروقراطية اللجان القطرية تعيق تخطيط المباني في الوسط العربي

شارك الخبر

انتُخب المهندس كارم محمود محاميد رئيسًا للجنة التنظيم والبناء المحلية في وادي عارة وذلك بإجماع الأعضاء الخمسة عشر الذين حضروا الجلسة، خلفًا للمحامي محمد سليمان إغبارية الذي أنهى عمله بعد خمس سنوات في رئاسة اللجنة.


  
 
وقال "كارم" إن اللجنة تضم 7 سلطات محلية، ودورها إصدار تراخيص في منطقة وادي عارة، وبقية مناطق السلطات المحلية التابعة لها، والمصادقة على التخطيطات المفصلة التي تدخل ضمن نطاق صلاحية اللجنة، أو توصيات اللجنة على الخرائط المفصلة، بخلاف استصدار أوامر توقيف البناء غير المرخص.


وأضاف في تصريحات هاتفية لبرنامج "يوم جديد"، عبر إذاعة الشمس، أنه يوجد ترتيب هرمي في مسألة تراخيص البناء بسبب المصادقة على الخرائط المفصلة المشتقة من الخرائط الهيكلية لكل بلد أو سلطة محلية.


وأكد أن أمر الهدم أو توقيف أي بناية، يأتي نتيجة عدم وجود التخطيط، وأن الخرائط الهيكلية في الوسط العربي بشكل عام في منطقة وادي عارة هي "خرائط شمولية"، وأن عملية التخطيط في وادي عارة "بطيئة" بسبب البيروقراطية وبسبب لجان التخطيط القطرية أو اللوائية في حيفا.


وتابع: "لا يوجد أي مواطن يرغب في البناء بشكل غير قانوني، ويجب الحصول على البنية التحتية للحصول على ترخيص، ولكن في حالة عدم وجود خرائط مفصلة لا يمكن إصدار ترخيص".


وشدد على أن البيروقراطية الموجودة في لجان التخطيط القطرية أو اللوائية هي أحد العوائق لعدم وجود تخطيط في الوسط العربي.


يذكر أنّ المهندس كارم محمود محاميد عمل مخططًا لقسم الهندسة في بلدية أم الفحم على مدار 25 عاما.


طالع أيضًا | د. محمد زحالقة: اتحاد أرباب الصناعة جاهز لمساعدة المصانع في الطاقة الخضراء

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

الشمس المصدر: الشمس
شارك الخبر

إقرأ أيضا