آخر الأخبار

فانس في قلب حملة إلكترونية تتهمه بالتمييز

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

واشنطن– بعد أقل من أسبوعين على اختيار دونالد ترامب جي دي فانس نائبا له، يواجه هذا الأخير انتقادات وحملات إلكترونية مكثّفة على الإنترنت، بسبب تصريحات له وُصفت بأنها "منحازة جنسيا" و"تمييزية" ضد النساء اللاتي ليس لديهن أطفال.

وأعيد نشر فيديو لتصريح فانس خلال مقابلة له عام 2021 مع نجم فوكس نيوز السابق تاكر كارلسون على نطاق واسع، قال فيه إن "الولايات المتحدة تدار من طرف مجموعة من سيدات القطط ليس لديهن أطفال ويشعرن ببؤس في حياتهن الخاصة ولذلك يردن جعل بقية البلاد بائسة أيضا"، وذلك خلال فترة دفاعه عن ترشحه للفوز بمقعد في مجلس الشيوخ عن أوهايو.

ويرى مراقبون للحملة الرئاسية للمرشّحين أن تعليق فانس -الذي ذكر كمالا هاريس بالاسم في وصفه- قد يشكّل عائقا أمام جهود الحزب الجمهوري في جذب أصوات الناخبين من النساء، خاصة أن قضية حرّية الإنجاب تعتبر من الملفّات الحسّاسة والمحورية التي تحدّد هوية ساكن البيت الأبيض.

منذ أن اختاره ترامب ليكون نائبه في حال انتخابه يواجه فانس (يسار) اتهامات بالتمييز ضد المرأة (شترستوك)

دفاع عن حرية الإنجاب

سارعت عائلة كامالا هاريس -التي يتهم الجمهوريون حزبها بتهديد القيم الأسرية- للخروج من أجل الدفاع عنها. إذ وصفت زوجة دوج إيمهوف (زوج هاريس) السّابقة، تعليقات فانس بأنها "لا أساس لها"، وأكدت أن كامالا وزوجها شاركا في تربية طفليها: كول وإيلا على مدى أكثر من 10 سنوات، وقالت إنهما يطلقان على هاريس لقب "مومالا" وإنها "موجودة دائما لرعايتهما".

كما شاركت إيلا إيمهوف، ابنة زوج هاريس، بيان والدتها على حسابها على موقع إنستغرام، وعلّقت عليه "أحبّ والديّ الثلاثة".

وانتشر وسم "سيدات القطط بدون أطفال" على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير خاصة تطبيق "تيك توك"، حيث انبرى "جيش" من النساء من أعمار وفئات اجتماعية مختلفة إلى نشر فيديوهات بصحبة قططهن مع استعمال صوت تصريح فانس للسخرية وللتعبير عن استنكارهن لما وصفوه بـ"الوصاية على حريّة المرأة".

وعبرت كريستينا كامبر، في تعليقها على أحد الفيديوهات الأكثر مشاهدة، عن امتعاضها ممّا وصفته بـ"التنمّر" قائلة "أنا امرأة في الـ41، عازبة وليس لديّ أطفال لأنني لا أستطيع الإنجاب"، وأضافت متوجّهة لفانس "من العار أن تكون أنت أو أي رجل آخر من يقول لامرأة ماذا عليها أن تفعل".

وقال إيريك ماي، معلّق آخر على منصّة تيك توك، إنه "لا يتخيّل حجم الأذى النفسي الذي سيتسبّب فيه تصريح فانس لكل سيدة تعاني من مشاكل الإنجاب".

وتدلّ الأرقام التي تضمّنها تقرير حديث نشره مركز "بيو" للأبحاث إلى ارتفاع نسبة الأميركيين الذين يرفضون فكرة الإنجاب من الأصل، حيث إن 57% من البالغين أقل من 50 عاما الذين يقولون إنه من غير المرجح أن ينجبوا أطفالا، يؤكّدون أن السبب الرئيسي هو أنهم لا يريدون ذلك. أما أولئك الذين تفوق أعمارهم الـ50 وليس لديهم أطفال، فيذكر 31% منهم السبب ذاته لعدم إنجابهم من قبل.

توضيح فانس

دافع جي دي فانس المرشح الجمهوري لنائب الرئيس عن تصريحه بشأن "سيّدات القطط بدون أطفال" في مقابلة مع قناة "سيريس إكس إم" الجمعة، وقال إنه "من الواضح أنه تعليق ساخر، ليس لديّ أي شيء ضد القطط أو الكلاب.. الناس يركزون كثيرا على السخرية ولا ينتبهون إلى جوهر ما قلته بالفعل".

وأضاف أن منتقديه "يخلطون بين الوضع الشخصي وحقيقة أنه يقارع بحجّة مفادها أن المجتمع بأكمله أصبح مرتابا ويكره فكرة إنجاب الأطفال"، متّهما كامالا هاريس وحزبها بالسعي لـ"فرض سياسات مناهضة للأطفال بشدة".

وتعتبر قضية حرية الإنجاب من الملفّات الشائكة التي يستغلها مرشحو الرئاسة من الحزبين، إذ يسعى كل من الديمقراطيين والجمهوريين إلى توضيح مواقفهم بشأن هذا الملف للدفاع عن وجهات نظرهم واستغلالها من أجل استقطاب أكبر عدد من الناخبين والظفر بأصواتهم.

من جهتهم، لم يضيّع الديمقراطيون الفرصة لمهاجمة فانس والتذكير بموقفه السابق الذي يحرم -في نظرهم- ملايين النساء من الولوج إلى خدمات التلقيح الصناعي لمساعدتهن على الإنجاب، عندما صوّت السيناتور الجمهوري ضد مشروع قانون اقترحه الديمقراطيون لحماية الحق في هذه الخدمة.

وفي المقابل، شرح فانس موقفه من التلقيح الصناعي، متّهما بعض وسائل الإعلام بـ"تزوير الحقائق"، والحزب المنافس بـ"محاولة الإجهاز على الحرّية الدينية"، وأكد ضرورة حماية حق المستشفيات الكاثوليكية في ممارسة التلقيح الصناعي بالطريقة التي يرونها مناسبة.

قوّة المشاهير

جنيفر أنيستون، الممثلة الأميركية الشهيرة، التي أعلنت في مراحل سابقة معاناتها مع مشاكل الإنجاب، لم تتوان عن التعبير عن صدمتها من تصريح فانس وخاطبته في منشور على صفحتها بإنستغرام "كل ما أستطيع قوله هو أنني أتمنى من كل ق ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا