آخر الأخبار

ضابط إسرائيلي: فوجئنا بقدرة حماس الهندسية وكيفية ترابط الأنفاق - الحرب على غزة - الشمس

شارك الخبر

قال ضابط إسرائيلي إن التفكيك الشامل لحركة حماس وإعادة تشكيل الواقع الأمني يتطلبان قتالاً مستمراً وطويل الأمد، وفق ما نقلته القناة الـ12 الإسرائيلية.

وأوضح الضابط أن حماس عرفت كيفية نقل المقاتلين ووسائل لوجستية إلى أي منطقة بقطاع غزة من تحت الأرض، مشيراً إلى أنها تمكنت من الاختفاء تحت الأرض وشن هجمات مفاجئة بشكل متزامن.


تحديات الأنفاق

أضاف المصدر أن حماس خاضت معركة دفاعية منظمة من تحت الأرض بفضل الأنفاق، مؤكداً أن إسرائيل ليست لديها صورة كاملة عن الأنفاق بعد 9 أشهر من الحرب، وأنها لم تُحكم قبضتها عليها.

وأشار إلى أن شبكة أنفاق حماس تشبه شبكة العنكبوت، حيث يوجد بدائل لكل نفق مقطوع يمكنها الاستمرار في أداء مهمتها.

وقال الضابط: "فوجئنا بقدرة حماس الهندسية مثل المصاعد وفهم التربة وكيفية ترابط الأنفاق"، مضيفاً "إذا انشغلنا بتدمير كل الأنفاق في غزة فسيستغرق ذلك سنوات عديدة أخرى".

مدة طويلة لتفكيك القدرات العسكرية

أوضح قائد اللواء الـ12 الإسرائيلي المقدم هيفري الباز أن تفكيك القدرات العسكرية لحماس في رفح جنوب قطاع غزة سيستغرق عامين آخرين على الأقل.

وأشار إلى أن مهمة القضاء على كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ليست سهلة وتتطلب وقتاً وضغطاً عسكرياً كبيراً.

تصريحات مستشار الأمن القومي

كما أكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي أن القضاء على حماس سيستغرق وقتاً طويلاً، مما يشير إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها إسرائيل في مواجهتها المستمرة مع حماس.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

الشمس المصدر: الشمس
شارك الخبر

إقرأ أيضا