آخر الأخبار

علماء صينيون يعثرون على ماء في عينات تربة القمر.. فهل ستصبح الحياة ممكنة هناك؟

شارك الخبر
نشرت في

عثر علماء صينيون على جزيئات الماء في التربة القمرية لأول مرة، بعد تحليل عينات جمعتها بعثة "تشانج آه-5" الصينية عام 2020، وهو اكتشاف مذهل سيساعد العلماء على فهم المزيد عن نشأة القمر وتكوينه.

يحتوي المعدن على ستة جزيئات ماء تمثل ما يصل إلى 41 في المائة من كتلة العينة.

نُشرت نتائج البحث على الإنترنت في المجلة الأكاديمية "نيتشر أسترونومي" في 16 تموز/ يوليو.

ويُعد وجود الماء على القمر أمراً بالغ الأهمية لدراسات التطور القمري وتنمية الموارد على سطحه، ذلك أن عدم وجود الماء هناك كان افتراضاً أساسياً في أوائل السبعينيات لأنه لم يتم العثور على أي معادن تحتوي على الماء في عينات التربة القمرية.

يقول جين شيفنغ، باحث مشارك في معهد الفيزياء التابع لأكاديمية العلوم الصينية: "لقد وجدنا أن المعدن المائي يتحلل عند درجة حرارة عالية نسبياً تبلغ حوالي 100 درجة مئوية على الأرض، وهذا هو السبب في إمكانية الحفاظ عليه في مثل هذه البيئة القاسية على القمر لمليارات السنين".

ويُشير الخبراء إلى أن وجود هذه المعادن الرطبة بكميات كبيرة على سطح القمر، سيزيد من فرص البشر لاستخدام الموارد الآتية من هناك.

يشرح تشن شياو لونغ، الباحث في معهد الفيزياء التابع لكلية العلوم التطبيقية: "نحن نعلم أن الأمونيوم هو سماد نيتروجيني. نحن نستخدم بيكربونات الأمونيوم على الأرض كنوع من الأسمدة النيتروجينية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا المعدن على كمية صغيرة من البوتاسيوم، وهو نوع من أسمدة البوتاس. ويعني هذا الاكتشاف أن هناك فرصة جيدة للبشر للبقاء على قيد الحياة وزراعة المحاصيل على سطح القمر في المستقبل".

يورو نيوز المصدر: يورو نيوز
شارك الخبر

إقرأ أيضا