آخر الأخبار

خبير مصري: العمر الافتراضي للسد العالي يتجاوز الـ 600 عام

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أكد خبير المياه المصري عباس شراقي، أن السد العالي من أعظم المشاريع التي تم تنفيذها، حيث يعتبر من بين أفضل 10 مشاريع في القرن العشرين على مستوى العالم، فهو يخدم البشرية بشكل شامل.

وأوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، خلال تصريحات تلفزيونية أن "العمر الافتراضي للسد العالي كان من المفترض أن يكون 500 عام، لكن بعد تطويره وتحديثه، تجاوز عمره الافتراضي 600 عام".

وأضاف أن "السد العالي يعمل بكفاءة عالية، سواء خلال سنوات الجفاف أو الفيضانات، حيث ساعد في تنظيم تدفق المياه بشكل مستمر، على عكس سد أسوان الذي كان محدودا في قدرته على التخزين".

وأشار إلى أن "مياه نهر النيل تصل إلى مصر بنسبة 85% من إثيوبيا، بينما تأتي النسبة المتبقية البالغة 15% من روافد أخرى، ما يعني أن مياه النيل تأتي بالكامل من خارج مصر".

وقال شراقي: "السد العالي ساهم في حل مشكلة الفيضانات التي كانت تعاني منها مصر، حيث تبلغ سعته التخزينية 162 مليار متر مكعب، في حين أن سد أسوان لم تتجاوز سعته التخزينية 5 مليارات متر مكعب".
لافتا إلى أن "السد العالي يرتفع بنحو 111 مترا، وأن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قد تجاهل تعليمات الولايات المتحدة بعدم بناء السد العالي".

كما حذر شراقي أنه "لولا وجود السد العالي، لكانت مصر تغرق في كل فيضان، ومنذ بناء السد العالي، لم نشهد غرق أي قرية".

المصدر: RT + وسائل إعلام مصرية 

روسيا اليوم المصدر: روسيا اليوم
شارك الخبر

إقرأ أيضا