آخر الأخبار

بعد زيادة البنزين والسولار.. اعرف سعر أسطوانة البوتاجاز 

شارك الخبر

زيادة أسعار البنزين والسولار تعد هي الشغل الشاغل للمصريين خلال الفترة الحالية بالتزامن مع الإجراءات التي اتخذتها وزارة البترول والثروة المعدنية بشأن أسعار الوقود.
 

أسعار البنزين والسولار 

وتساءل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية عن أسعار البنزين والسولار وذلك لمعرفة التطورات التي طرأت على أسعار تلك المنتجات البترولية وعلى رأسها سعر أسطوانة البوتاجاز..
 

أسعار البنزين والسولار الجديدة 

وقررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تحريك سعر البنزين بأنواعه والسولار، اعتبارًا من اليوم الخميس. حيث قررت اللجنة رفع سعر لتر بنزين 80 من 11 جنيهًا إلى 12.25 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه. كما تقرر رفع سعر لتر بنزين 92 من 12.5 جنيه إلى 13.75 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه.
 

سعر أسطوانة البوتاجاز الجديد 

كما قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، أنه اعتبارًا من السادسة صباح اليوم الخميس 25 يوليو، زيادة سعر اسطوانة الغاز لتسجل 110 جنيها، بدلًا من 100 جنيها، أي ارتفاع بنحو 10 جنيهات.

 

أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار 

وكشف خالد عثمان مساعد وزير البترول والثروة المعدنية عن عدة أسباب دفعت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، إلى رفع أسعار البنزين والسولار، بزيادة تصل إلى جنيه ونصف للتر.
 

وقال عثمان في تصريحات تلفزيونية إن الأحداث العالمية والتوترات الجيوسياسية مثل أحداث غزة والسودان، وتحريك سعر الصرف الذي كان ضرورة حتمية لما له من تأثير إيجابي على الأسواق، أدى إلى زيادة التكلفة بشكل كبير.

وأوضح أن دعم السولار ارتفع للضعف تقريبا لتصل تكلفته 20 جنيهًا، علما بأن الدول المحيطة تبيع السولار بسعر يتخطى 35 جنيهًا، في حين يبلغ سعره بالأسواق العالمية نحو 34 جنيها، مضيفا: "الدعم اليومي المقدم للسولار يخسر الدولة 450 مليون جنيه يوميا، ولو ضفنا دعم البنزين ودعم المحروقات التي يتم توريدها للكهرباء يتخطى الدعم مليار جنيه يوميا، وهذا رقم مرعب".
 

الفجر المصدر: الفجر
شارك الخبر

إقرأ أيضا