آخر الأخبار

«الغبار» يغطي المكتبات.. أين يمضي القراء ؟

شارك الخبر
القراءة.. واحدة من أهم الأنشطة التي يمكن أن يمارسها الإنسان، ليست مجرد هواية أو نشاط ترفيهي، بل هي عملية تعليمية وتثقيفية أساسية تلعب دورا حيويا في تطوير المهارات اللغوية والعقلية، والقراءة جسر يربط الإنسان بالمعرفة والثقافة، وتمنحه الفرصة لاكتساب معلومات جديدة وفتح آفاق واسعة، ومن هنا جاءت أهمية المكتبات العامة الحديثة التي تحتوي على مساحات داخلية واسعة وأركان مريحة وإضاءات هادئة، وتوفر أحدث الأجهزة الذكية لخدمات الإعارة، كما يمكن لها تنظيم فعاليات ثقافية وغرف اجتماعات ونوادي القراء والباحثين وتوفير قاعات للقاءات التدريبية ومقاهٍ داخل المكتبة وأقسام خاصة بالأطفال بها كتب صوتية وإتاحة كتب مخصصة لضعاف البصر والمكفوفين وتزويد الشباب بألعاب ذهنية وتفاعلية تعزز من مهارات التفكير النقدي والإبداع، وبهذه الطرق يمكن للمكتبات أن تصبح مركزا مغريا للتعلم والتفاعل الاجتماعي وتقوية دورها الحيوي بتعزيز القراءة والتعليم في المجتمع.

لماذا تأخرت عن الركب؟


برغم ذلك.. هناك غياب تام للمكتبات العامة الحديثة، في الوقت الذي أكد فيه الرئيس التنفيذي لهيئة المكتبات بوزارة الثقافة الدكتور عبدالرحمن العاصم، في حديث سابق، أن السبب وراء تأخر كثير من المكتبات العامة عن ركب نظيراتها في العالم، هو النقص الحاد في مستوى التجهيزات والتقنيات باستثناء المكتبات الجامعية. وترى المساعد بقسم هندسة البرمجيات بجامعة أم القرى الدكتورة فوزية حسن غزاوي، أنه في ظل التطور التكنولوجي السريع، يبرز غياب المكتبات العامة الحديثة كموضوع يستحق الاهتمام والنقاش، ومن وجهة نظرها كأكاديمية في تخصص الحاسب الآلي، تلعب المكتبات العامة دورا حيويا في توفير الموارد التعليمية والثقافية للمجتمع، ومع غيابها أو عدم تحديثها، يمكن أن يفقد المجتمع فرصة كبيرة في الوصول إلى المعرفة والمعلومات، ومع توفر الإنترنت والوصول السريع للمعلومات عبر الهواتف الذكية والحواسيب، قد يعتقد البعض أن دور المكتبات العامة قد تقلص. في الواقع، المكتبات ليست فقط مصادر للكتب، بل هي مراكز للتعلم الجماعي، وتوفر الوصول إلى التكنولوجيا، وتعزز المهارات الرقمية لدى الأفراد.

تحسين التقنية الثقافية

تضيف غزاوي، أن غياب المكتبات العامة الحديثة يشكل تحديا كبيرا في تحسين الثقافة التقنية والمعرفية للمجتمع والأمل معقود في تطوير المكتبات لتشمل التكنولوجيا الحديثة مثل الواقع الافتراضي، الطباعة ثلاثية الأبعاد، والوصول إلى قواعد البيانات الإلكترونية، ويمكن تعزيز قيمتها وجعلها مركزا تعليميا مهما في العصر الرقمي «يمكن القول إن الحفاظ على المكتبات العامة وتحديثها هو استثمار في المستقبل التعليمي والثقافي للمجتمع. يجب على الأكاديميين والمهتمين بالمجالات المختلفة دعم هذه المبادرات لضمان استمرار وصول الجميع إلى الموارد التعليمية والمعرفية الحديثة».

أين يذهب الشباب؟

الدكتور حاتم عبدالحميد خيمي، يقول إن وجود المكتبات يخلق بيئة مختلفة وأجواء جميلة تشجع على البحث والاطلاع وتخلق طبقة جديدة من المثقفين. ويرى خيمي، أن القراءة قلت بشكل كبير في الأجيال الجديدة، ومع وجود هذه المكتبات يمكن رفع مستوى القراءة لدى الشباب بصورة كبيرة، والمأمول من رجال الأعمال التفكير في مثل هذه المشاريع المثمرة ذات العائد المربح لجميع الأطراف. ويؤكد سعود المقاطي، أن المكتبات يمكن أن تكون مكانا للاستمتاع بالقراءة وتوفير جلسات، فغياب المكتبات الحديثة يؤدي إلى عزوف الشباب والأطفال عن القراءة والثقافة وأنشطتهما، وحينها يقل التقدم الحضاري والثقافي لدى المجتمع، فالمكتبة من أهم معالم التطور والتقدم، إذ إنها كنز من كنوز المعلومات الذي يحفظ تراث الأمة وتاريخها، وما قدمه علماؤها للحضارة الإنسانية والبناء على ذلك.

عكاظ المصدر: عكاظ
شارك الخبر

إقرأ أيضا