آخر الأخبار

13 اشتراطاً لـ'ركن المركبات' بالمنشآت التجارية

شارك الخبر

حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، مجموعة من الاشتراطات في مشروع لائحة اشتراطات ركن المركبات 2024، أهمها وجوب توفير وسائل دفع إلكتروني صالحة وجاهزة للاستخدام، وعدم التأثير في الحركة المرورية، وتركيب كاميرات المراقبة، وتحمل المسؤولية عن السرقة أو أي ضرر. فيما منع وضع لافتات تحذيرية أو أي وسيلة كانت لمنع الوقوف أمام المحلات/المنشآت والمواقف العامة ويستثنى من ذلك المواقف المخصصة للنشاط.

ونص مشروع لائحة اشتراطات ركن المركبات 2024، الذي طرحته الوزارة على منصة "استطلاع" لأخذ مرئيات العموم بشأنه قبل إقراره، على منع رفض استخدام وسائل التواصل الدفع الإلكتروني، مع وجوب وضع ملصق لخيارات الدفع الإلكتروني المتوفرة على واجهة الكاونتر.

وتهدف هذه الاشتراطات إلى تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سوياً، ومساعدة الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، وتمكين المنشآت التجارية مثل المطاعم والفنادق والمستشفيات من تقديم الخدمة لعملائهم.

وشددت اللائحة على وجوب تركيب كاميرات أمنية وفقاً لما ورد في نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية ولائحته التنفيذية، وأن يكون لمقدم الخدمة صلاحية على الكاميرات التابعة لمواقفه الخاصة ويضمن عملها وتشغيلها في حال كانت كاميرات المواقف تتبع لمنشأة أخرى.

ونصت اللائحة على 13 متطلبا تشغيليا لنشاط ركن المركبات، وهي وجوب الحصول على الترخيص/ التصريح البلدي قبل البدء بممارسة النشاط، والالتزام بجميع الاشتراطات التشغيلية من قبل الجهة المشرفة، ومنع ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، ومنع مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص/التصريح، ويجب على المستفيد تجديد الترخيص/التصريح للاستمرار بممارسة النشاط أو إلغائه في حال عدم الرغبة بالاستمرار.

ومن بين المتطلبات التشغيلية، منع ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص، ومنع ممارسة النشاط خارج حدود المنطقة المرخصة لممارسة النشاط أو استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد، ويستثنى من ذلك كاونتر تقديم الخدمة في حال وجود ترخيص إشغال رصيف، ومنع نزع أو تغطية ملصق إغلاق المحل/المنشأة (الموجود على الكاونتر).

والمتطلب الثامن هو أنه في حالة إغلاق المحل/المنشأة من قبل مراقب البلدية، يمنع إعادة فتح المنشأة لحين معالجة المخالفة وموافقة الأمانة/البلدية على استئناف ممارسة النشاط، كما يجب أن تكون واجهة الكاونتر خالية من الملصقات ما عدا ملصقات طرق الدفع الإلكتروني، وملصق رمز (QR)، وتعليمات الجهات الحكومية، ويمنع وضع لافتات تحذيرية أو أي وسيلة كانت لمنع الوقوف أمام المحلات/المنشآت والمواقف العامة ويستثنى من ذلك المواقف المخصصة للنشاط.

ووفق اللائحة، فإن من بين المتطلبات التشغيلية أيضا، أنه يجب على مقدم خدمة ركن المركبات توضيح موقع ركن المركبة لمتلقي الخدمة، فيما يمنع استخدام منطقة استلام المركبات لركن المركبات كموقف دائم وتكون فقط لأغراض استلام وتسليم المركبات، ويجب على مقدم الخدمة تسليم متلقي الخدمة إيصالا يثبت تسليم المركبة ويكون الإيصال مدون عليه اسم مقدم الخدمة وتاريخ ووقت الاستلام.

وأشارت اللائحة إلى أن هناك 5 متطلبات للحصول على تصريح لممارسة نشاط ركن المركبات، وهي وجود رخصة تجارية سارية تتضمن نشاط ركن المركبات، وضرورة أن تكون إجراءات التصريح وفقاً لنظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية، وفي حال كان مقدم خدمة ركن المركبات طرفا ثانيا لا بد من تقديم نسخة من العقد المبرم مع صاحب المنشأة التجارية.

وللحصول على التصريح يجب على مقدم الخدمة توقيع إقرار بتحمل كامل المسؤولية عن أي ضرر أو سرقة تلحق بمركبات متلقي الخدمة، ويتعهد طالب التصريح بتوفير مواقف خاصة بالمستفيدين من الخدمة قبل التشغيل.

وبخصوص متطلبات التنظيم المكاني، فقد نصت اللائحة على أنه يجب أن يكون لمقدم الخدمة مقر رئيسي مرخص، ويستثنى من ذلك المنشآت المرخص لها وتقدم خدمة ركن المركبات لعملائها، كما يجب أن يكون المقر الرئيسي ملتزما باشتراطات المكاتب الصادرة من هذه الوزارة.

كما يجب على مقدم الخدمة توفير مواقف خاصة أو مدفوعة بما لا يؤثر في عدد المواقف المخصصة في رخصة البناء قبل البدء بتشغيل النشاط، ويجب مراعاة عدم التأثير في الحركة المرورية أثناء تقديم الخدمة.

أخبار ٢٤ المصدر: أخبار ٢٤
شارك الخبر

إقرأ أيضا