آخر الأخبار

انقضاء الفترة المحددة لإيداع التصريح بالترشح اليوم

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ تنقضي اليوم الخميس عند الساعة منتصف الليل، الفترة المحددة لإيداع التصريح بالترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل، وفق ما أفادت به السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، في بيان سابق لها.

وينتظر أن يقوم اليوم الخميس، عدد من الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية، بإيداع الملفات لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في قصر الأمم.

وحسب معلومات حازتها “سبق برس” فإن عدد من الراغبين في الترشح طلبوا مواعيد من سلطة الانتخابات وتم تحديدها ويتعلق أساسا بمرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني، الذي من المرتقب أن يودع استمارات الترشح على الساعة 10:00 صباحا، كما أن مرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش سيودع التصريح بالترشح مساء اليوم، عند الساعة 15:00.

بالإضافة إلى المترشح عبد المجيد تبون، الذي من المحتمل أن يودع ملف ترشحه على الساعة 16:00 مساء.

كما من المرتقب أن يقدم الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، ملف ترشحه على الساعة 22:00 ليلا، بينما تودع سعيدة نغزة ملفها على الساعة 23:00.

هذا وقد بلغ عدد الراغبين في الترشح 37 بين شخصيات سياسية معروفة وأخرى تعرف عليها الرأي العام لأول مرة، في

يذكر في هذا الشأن أن الراغبين في الترشح ملزمون، طبقا للقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، بتقديم إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل، موزعة على 29 ولاية على الأقل، أو قائمة تتضمن 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيع.

وبعد إيداع ملفات الترشح، ترسل السلطة قراراتها المتعلقة بالترشيحات مرفقة بملفات الترشح إلى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ صدورها. وفي حال رفض الترشح، يحق للمعني الطعن في هذا القرار لدى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه.

وفي أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إرسال آخر قرار للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تعتمد المحكمة الدستورية بقرار القائمة النهائية للمترشحين، بما في ذلك الفصل في الطعون، بحيث لا يقبل ولا يعتد بانسحاب المترشح بعد اعتماد المحكمة الدستورية الترشيحات إلا في حالة حصول مانع خطير تثبته المحكمة الدستورية قانونا أو في حالة وفاة المترشح المعني.

وعقب قبول ملفات المترشحين المستوفاة للشروط، يشرع المترشحون في عرض برامجهم الانتخابية خلال الحملة الانتخابية التي تفتح قبل 23 يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل 3 أيام من تاريخ الاقتراع.

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا