آخر الأخبار

عاموس هارئيل: العمليات في محور فيلاديلفي تتركز حول العثور على الأنفاق، وتتم ببعض التنسيق مع مصر - الحرب على غزة - الشمس

شارك الخبر

قال وزير الامن إنّ حركة حماس على شفا الانهيار، وإنّ قياداتها قلقة الآن أساسًا بالنجاة والبقاء. وقال إنّ حركة حماس تحولت إلى مجموعات منفصلة من الإرهابيين على حد قوله، مضيفًا أنّ الشروط لإبرام صفقة نضجت، وأنّ الفرصة سانحة الآن، ولكنها قد لا تبقى لوقت طويل.

وحول الموضوع أجرينا لقاء صباح اليوم، ضمن برنامج أول خبر، مع المحلل العسكري عاموس هارئيل الذي قال إنّ الوضع يقترب نحو تخفيف الضغط العسكري بشكل كبير، لأنّ العمليات العسكرية الأساسية انتهت تقريبًا في كافة مناطق قطاع غزة، ويبقى الآن العمل في رفح وعلى محور فيلاديلفي.

وقال هارئيل إنّ منسوب العمليات العسكرية انخفض عما كان عليه في بدايات الحرب، مضيفًا أنّ الجيش بدأ بتركيز عملياته بشكل واضح على الاغتيالات، وقال إنّ برأيه فإنّ حركة حماس باتت تتلقى ضربات أقوى في هذه الفترة.

وقال هارئيل إنّ الجيش أراد قبل فترة أن يتم الإعلان عن الانتصار وإبرام صفقة، ولكن نتنياهو لم يرد لذلك أن يتم في وقتها، الأمر الذي أدى إلى استمرار الضغط العسكري، مما قاد إلى استعداد أكبر لدى حماس لإبرام صفقة.

وقال هارئيل إنّ انتشار الجيش داخل القطاع بات أكثر ثباتًا، ولكن الأمر لا يعني أنّ الجيش يستعد للبقاء فترة طويلة، فبإمكان الجيش الخروج متى طلب منه ذلك، وأشار إلى النية لدى الجيش للبقاء على محور فيلاديلفي وعلى محور نتساريم.

وقال هارئيل إنّ جهود الجيش على محور فيلاديلفي تتركز الآن في العثور على المزيد من الأنفاق، إلا أنّ الجيش لا يتحدث كثيرًا عن الموضوع حتى لا يمس بالعلاقات مع مصر. وقال إنّ المصريين لا يحبون العمليات العسكرية في محور فيلاديلفي، إلا أنّ هذه العمليات تتم، ويجري حولها بعض التنسيق مع المصريين.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

الشمس المصدر: الشمس
شارك الخبر

إقرأ أيضا