آخر الأخبار

تطورات الضفة الغربية| اقتحامات واعتقالات في عدة مناطق وتتصاعد اعتداءات المستوطنين - فلسطيني - الشمس

شارك الخبر

اقتحم الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وداهم عدة أحياء وشن حملة تمشيط واسعة، وسير آلياته في شوارع البلدة، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

واعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شقيقين خلال مداهمة بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقالت وسائل إعلامية إن قوات الجيش الإسرائيلي داهمت البلدة بعشرات الآليات والجنود، وتمركزت في منطقة المصرارة واعتقلت الشقيقين المحامي ثائر محمد محمود أبو عياش يبلغ من العمر 35 عاما ومحمود (36 عاما).

وفتشت منزليهما وحطمت محتوياتهما، واحتجزت أفراد الأسرة في غرفة منفردة قبل نقل المعتقلين الى معسكر "عصيون" شمال بيت أمر.

وفي طولكرم اعتقل الجيش الإسارئيلي، شابين من طولكرم، وذكرت مصادر محلية أن قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت اسلام سنيورة بعد مداهمة منزله في حي الأقصى بضاحية شويكة شمال طولكرم، وبسام شحرور من منزله في ضاحية ذنابة شرق المدينة.


إحراق جرافة في بزاريا

أقدم مستوطنون مساء أمس الخميس، على إحراق جرافة قرب قرية بزاريا شمال غرب نابلس.

وأحرقوا المستوطنين جرافة عند مدخل بزاريا، وهاجموا مركبات الفلسطينيين بالحجارة، ما أدى إلى تضرر عدد منها، كما أغلقوا الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

وتعرضت مخيمات وبلدات فلسطينية خلال الأشهر الأخيرة، لعمليات تدمير واسعة للمنازل والبنى التحتية ضمن سياسة عقاب جماعي يتبعها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين خلال اقتحاماته لمناطق الضفة.


انتشار القوات الإسرائيلية

انتشرت قوات الجيش الإسرائيلي بشكل كثيف ونصبت حواجز عسكرية في المنطقة، مما أعاق حركة المواطنين.

وفي سياق متصل، رعى مستوطنون أغنامهم في تجمع عرب المليحات في منطقة المعرجات شمال غرب أريحا.

وذكر حسن مليحات، المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، أن المستوطنين قاموا بتخريب ممتلكات المواطنين، بما في ذلك السياج المقام حول المسجد.

وتتعرض التجمعات البدوية في الأغوار لاعتداءات يومية من المستوطنين وقوات الجيش الإسرائيلي في محاولة لإجبار المواطنين على تركها لصالح التوسع الاستيطاني.


عقوبات أمريكية على مستوطنين

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت واشنطن عن فرض عقوبات جديدة على مستوطنين متهمين بتأجيج العنف في الضفة الغربية.

وذكرت الخارجية الأمريكية في بيانها، "اليوم، نفرض عقوبات على ثلاثة أفراد وخمسة كيانات إسرائيلية مرتبطة بأعمال عنف بحق مدنيين في الضفة الغربية"، مشيرة إلى أنها استهدفت خصوصا حركة "ليهافا" الإرهابية، التي أدرجتها في قائمتها السوداء ووصفتها بأنها "أكبر منظمة متطرفة عنيفة في إسرائيل" تضم أكثر من 10 آلاف عضو.


ارتقاء فتى في جنين

ارتقى الفتى علي حسن علي ربايعة يبلغ من العمر 17 عاما برصاص قوات الجيش الإسرائيلي في بلدة ميثلون جنوب جنين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه نقلت جثمان الضحية إلى المستشفى التركي في طوباس.

ووفقا لمصادر محلية اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلية البلدة ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن ارتقاء ربايعة.

وكما اندلعت مواجهات في قرية سيريس المجاورة، أصيب خلالها طفلان بالرصاص الحي.

وبذلك يرتفع عدد الضحايا في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 573 ضحية، بينهم 138 طفلًا، بالإضافة إلى نحو 5350 جريحًا.


طالع أيضا:
الخليل: السلطات الإسرائيلية تزيل سقفا شيدته في المسجد الإبراهيمي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

الشمس المصدر: الشمس
شارك الخبر

إقرأ أيضا