تايوان: خفر السواحل الصيني احتجز سفينة تايوانية ووجهها للصين

قالت تايوان إن خفر السواحل الصيني صعد على متن سفينة صيد تايوانية، الثلاثاء، قبل توجيهها إلى ميناء في البر الرئيسي للصين. وطالبت تايبيه بكين بالإفراج عن السفينة.

وقالت السلطات البحرية التايوانية في بيان إن سفينتين صينيتين اعترضتا السفينة "داجينمان 88" مساء الثلاثاء بالقرب من أرخبيل كينمن، الذي يقع على مسافة قصيرة قبالة ساحل الصين ولكنه خاضع للسيطرة التايوانية.

وذكر البيان أن تايوان أرسلت سفينتين لإنقاذ "داجينمان 88" لكن القوارب الصينية اعترضتهما وطلبت منهما عدم التدخل. وأضاف البيان أنه تم إلغاء المطاردة لتجنب تصعيد الصراع.

وجاء في البيان: "”يدعو خفر السواحل البر الرئيسي إلى الامتناع عن الانخراط في التلاعب السياسي والإضرار بالعلاقات عبر المضيق، والإفراج عن سفينة داجينمان وطاقمها في أقرب وقت ممكن".

وكان على متن القارب ستة من أفراد الطاقم، بما في ذلك القبطان وخمسة عمال مهاجرين، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الرسمية في تايوان. وقالت السلطات التايوانية إن السفينة كانت على بعد ما يزيد قليلاً عن 20 كيلومتراً (12 ميلاً) من جينجيانغ في البر الرئيسي للصين عندما صعد الصينيون على متنها.

وتؤكد الصين أن تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي هي أراضيها وتقول إن الجزيرة يجب أن تخضع لسيطرتها. ويرسل الجيش الصيني بانتظام طائرات حربية وسفنا نحو الجزيرة، وأجرى مناورة كبيرة ضمت عشرات الطائرات والسفن في أيار الماضي.


إقرأ أيضا