وزيرة التجارة تشرف على الافتتاح الرسمي للقاءات الأعمال التونسية الإفريقية


مصدر الصورة

أشرفت، صباح اليوم الثلاثاء 02 جويلية 2024، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب حرم القزاح على الافتتاح الرسمي للقاءات الأعمال التونسية الإفريقية وذلك بحضور وزيرة الاقتصاد والتخطيط بالحكومة التونسية، وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية المحلية الكاميروني، الأمين العام للمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر الزليكاف، رئيس البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات.

وفي مستهل كلمتها أكدت السيدة كلثوم بن رجب على أن القارة الإفريقية ماضية في طريق النجاح وتحقيق نسب عالية على مستوى التجارة البينية الإفريقية رغم تراجع التجارة الدولية.

وفي نفس السياق أضافت الوزيرة أن حصّة التجارة بين البلدان الإفريقية من إجمالي التجارة العالميّة ارتفعت إلى 14.9٪ في عام 2023، مقارنة بــ 13.6٪ في عام 2022 وذلك نظرا للدور الهام الذي تقوم به التجمعات الاقتصادية القارية الإفريقية فضلا عن تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الزليكاف.

من جهة أخرى، بينت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات أن المبادلات التجارية بين تونس ودول إفريقيا جنوب الصحراء سنة 2023 بلغت 650 مليون دولار، في حين قدّرت الصادرات التونسيّة بـــ 490 مليون دولار، وهو ما مثّل 3.5٪ من إجمالي صادراتنا الوطنيّة حيث أن الصناعات الكهربائيّة والميكانيكيّة والزراعيّة والغذائيّة وغيرها قد استحوذت على أكثر من 90٪ من حجم هذه المبادلات.

كما أشارت إلى وجود إمكانات كبيرة غير مستغلّة في مجال التجارة بين البلدان الإفريقية فيما يتعلق بصناعة السيارات ومكوناتها والمنتجات الغذائية والمواد الطبية وشبه الطبية والصيدلانية مما يتطلب تضافر جهود مختلف الأطراف لتعزيز مستويات التجارة داخل مجموعة الدّول الإفريقيّة ولضمان مشاركة أكبر وأوسع لبلداننا في التجارة العالمية.

وجددت الوزيرة التزام تونس بتعزيز علاقاتها السياسيّة والاقتصاديّة مع جميع بلدان القارة سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار الكوميسا والزليكاف وكذلك عبر الآليات المتاحة بالاتحاد الافريقي، والذي يمثّل الإطار الأمثل للتشاور والتنسيق، ويعكس تطلعات شعوبه إلى مزيد من التعاون والتكامل والرفاه لمستقبل أفضل لشعوب قارتنا.

يشار إلى أن الدّورة الثالثة للقاءات الأعمال التونسية الإفريقية( 2024 TABM) تنظّمها وزارة التجارة وتنمية الصادرات عن طريق مركز النّهوض بالصادرات، وبالتعاون مع وزارة الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ،و برنامج «جسور التجارة العربية الإفريقية» التابع لـلمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة(ITFC).


إقرأ أيضا