ليبيا في المرتبة الأخيرة بقائمة الدول المصدرة إلى تونس

قال اتحاد الصناعات الليبية إن ليبيا حلت في المرتبة الأخيرة بقائمة الدول المصدرة إلى تونس بقيمة 107.8 مليون دولار للعام 2023.

ووصف الاتحاد، في بيان، صادرت ليبيا بـ«الخجولة» على الرغم من العلاقات التجارية التي تربطها بتونس، مشيرا إلى أن صادرات ليبيا التي بلغت 182.7 مليون دولار في العام 2021 انخفضت في العام التالي إلى 108 ملايين دولار، لتواصل تراجعها بشكل طفيف إلى 107 ملايين دولار في العام 2023، وفق بيانات مركز التجارة العالمي.

وأضاف الاتحاد الذي اعتمد في أرقامه على بيانات مركز التجارة العالمي، أن قلة الصادرات الليبية إلى تونس تعود إلى عدم معرفة احتياجات السوق التونسية، وغياب الالتزام بالمواصفات القياسية الليبية، إضافة إلى صعوبات لوجستية ومصرفية، بينما لا تشمل تلك البيانات المعاملات التجارية في السوق الموازية.

وارادات ليبيا من تونس
وعلى صعيد واردات ليبيا من تونس، ذكر اتحاد الصناعات الليبية أنها بلغت 855 مليون دولار خلال العام 2023، وهو ما يتناقض مع بيانات أحدث تقرير لمصرف ليبيا المركزي الذي أشار إلى الأسواق الليبية استقبلت واردات تونسية بقيمة 606.5 مليون دولار في العام نفسه، منخفضة 14.5%، بقيمة 103 ملايين دولار، من 709 ملايين دولار سجلتها في العام السابق.

تونس تدعو ليبيا إلى تمويل مشترك للمشاريع الصغرى
اتفاق على تفعيل مذكرة التفاهم بين «العمل» الليبية والتونسية

أما بالنسبة لحركة المسافرين بين الدولتين، تشير أرقام الديوان التونسي للمعابر الحدودية البرية إلى عبور نحو 3.4 مليون مسافر خلال العام الماضي، حيث يتنقل الليبيون في الغالب إلى تونس لأجل السياحة والعلاج، فيما يأتي التونسيون من أجل التجارة أساسا.

وإلى جانب ذلك، عبر المنفذ نحو 1.5 مليون سيّارة وشاحنة تجارية المنفذ، بحسب تقارير إعلامية محلية.

التجارة غير الرسمية
بينما كشفت دراسة لمعهد كارنيغي للشرق الأوسط العام 2022، وجود خمسة إلى ستة آلاف شخص يعملون بالتجارة البينية غير الرسمية بين البلدين.

وكانت دراسة سابقة للبنك الدولي قدرت حجم كميات المحروقات المهربة عبر الحدود الليبية التونسية بنحو 495 مليون لتر، بما يمثل أكثر من 17% من استهلاك المحروقات في البلاد.


إقرأ أيضا

أخبار عالميّة

RT Arabic