في إطار تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين: إمضاء إتفاقية تعاون إطارية تونسية إيطالية

جوهرة إقرأ على جوهرة شارك الخبر

مصدر الصورة

تم صباح اليوم الثلاثاء ،إمضاء إتفاقية تعاون إطارية تونسية إيطالية ، وذلك في إطار تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين  في مجال التصرف في تدفقات الهجرة بين الحكومة التونسية ونظيرتها  الإيطالية المبرمة يوم 20 أكتوبر 2023، وتنفيذا لمشروع "من أجل مقاربة شاملة لإدارة الهجرة وتنقّل العمّال في بلدان شمال إفريقيا"THAMM PLUS .


وتهدف هذه الإتفاقية إلى تعزيز التعاون التونسي الإيطالي من خلال تلبية حاجيات المؤسسات الإقتصادية الإيطالية من الكفاءات التونسية واليد العاملة المختصة في قطاع البناء والأشغال العامة، وذلك من خلال توفير 2000 فرصة توظيف بهذا القطاع.

ويمتدّ تنفيذ مشروع " THAMM PLUS "  المموّل من الإتحاد الأوروبي إلى غاية 2026، ويهد ف إلى وضع برامج للتنقل القانوني والمنظم في إطار التعاون بين بلدان شمال إفريقيا ودول الإتحاد الأوروبي وتعزيز آليات حماية العمال المهاجرين بما يتماشى مع مبادئ حقوق الإنسان ومعايير العمل الدولية لهجرة اليد العاملة وتحسين إدارة الهجرة وبناء القدرات المؤسساتية للجهات والمؤسسات المعنية.

وفي تصريح للجوهرة أف أم ن قال "عبد القادر الجمالي" رئيس ديوان وزير التشغيل ، إن هذه الإتفاقية رباعية بين الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل  و الوكالة التونسية للتكوين المهني وتمثيلية المؤسسات الإقتصادية الإيطالية العاملة في مجال البناء  وتوابعه والمنظمة غير الحكومية "إيليس" .

وأضاف الجمالي، أنه بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ، تم القيام بمرحلة تجريبية للمشروع إستفاد منها حوالي 40 شابا ، سيغادر جزء منهم منتصف جويلية الجاري إلى إيطاليا وجاري العمل للحصول على التأشيرة للبقية وفق تصريحه.


  


                                                                                        




جوهرة إقرأ على جوهرة شارك الخبر

إقرأ أيضا