إجراء 2 مليون و245 ألف عملية جراحية ضمن «قوائم الانتظار»


مصدر الصورة

أعلنت وزارة الصحة الانتهاء من إجراء 2 مليون و245 ألفًا و738 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة فى التدخلات الجراحية الحرجة التى تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها فى شهر يوليو عام 2018.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إن الوزارة استقبلت 194 ألفًا و591 اتصالًا من مرضى قوائم الانتظار، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة، منذ بداية المشروع حتى 14 من شهر يونيو الجارى، مشيرًا إلى أن الحالات التى تمت متابعتها بداية من أول يوليو 2023 حتى منتصف شهر يونيو من العام الجارى بلغت 126 ألفًا و377 حالة.

وأوضح «عبدالغفار» أن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويتم توزيع المرضى مركزيًّا على المستشفيات التابعة للمبادرة لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضاف أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أى أعباء مادية، حيث إن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفى أسرع وقت ممكن.

من جانبه، أشار الدكتور أحمد مصطفى، المدير التنفيذى لمبادرة إنهاء قوائم الانتظار، إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء فى المستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالمبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

وقال مصطفى إن المبادرة أسهمت منذ إطلاقها فى تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج.


إقرأ أيضا