آخر الأخبار

خبيرة الاستثمار والاعلامية إيمان بسيوني لـ”الصنارة”: تحقيق حلمك في السكن في دبي بات قيد الامكان وشروط الاستثمار مريحة 

شارك الخبر

لا بد لايّ شخص زار دبي من أن يقع في سحرها.. منذ لحظة مغادرة المطار تبدأ العمارات الشاهقة والمذهلة بالظهور من الجانبين، العصرية والبحر الساحر وبرج خليفة وبرج العرب.. كل ذلك يستقبلك منذ أول دقيقة. ومع الأيام يضاف الى ذلك الأمن والأمان والفخامة والفعاليات التي لا تنتهي للأطفال والأولاد والمقاهي والمطاعم والشواطئ والسهرات الممتعة على الرمال البيضاء.  من لا يرغب بالعيش بهذه الامارة التي هي عبارة عن منتجع يومي؟! 

كثيرون يتساءلون عن امكانيات الانتقال للعيش في دبي وامتلاك عقارات فيها، وليس افضل من الاعلامية وسيدة الأعمال إيمان بسيوني للاجابة عن ذلك، اذ انها اتخذت خطوة طلائعية وانتقلت للسكن في دبي مع ابنتيها. وهي تعمل اليوم في مجال العقارات في دبي. اسمعوا منها عن نصائحها لشراء عقارات واي استثمارت هي الافضل وكذلك عن تجربتها في العيش هناك مع عائلتها. بامكانكم متابعتها عبر صفحتها في انستغرام: emanbasiony التي من خلالها تشارك الجمهور تجاربها في دبي وكذلك التواصل معها عبر الواتساب: 00972542626042.

الصنارة: سوق العقارات في دبي هو عنوان المستثمرين حول العالم، حدثينا عن مشاريع الاستثمار هناك..

ايمان: اليوم معروف ان دبي هي أهم وجهات الاستثمار في العالم، ولدينا في دبي خطة خمسينية للإمارة نفسها، بما معناه ان الحكومة خططت مشاريع لمدة 50 سنة من اليوم، فالمشاريع الاستثمارية بتزايد كبير جدا. الأسباب عديدة، هناك شركات عالمية تنقل استثماراتها لدبي، الضرائب في دبي منخفضة، سهولة الاستثمار لشراء عقار سهلة جدا. أستطيع ان ألخص بالقول إن سوق العقار في دبي ممتاز جدا للمستثمرين لأن العقار هو “الابن البار” كما يقال، بمعنى نستثمر وننتظر حتى نجني الأرباح.

 الصنارة: هل هناك إقبال من المواطنين العرب في البلاد على الاستثمار في دبي؟

ايمان: جدا جدا.. كثيرون يسألون عن: الإجراءات والأسعار وأهم مناطق الاستثمار، وإذا استثمرت اليوم ولكن انتقلت للسكن هناك لاحقا.. كل يوم أخوض هذه الأسئلة مع زبائني، فبالتالي افهم الأسباب المتعددة للاستثمار في دبي. قسم منها هو الهجرة الى دبي بسبب الأوضاع الأمنية والمدارس الرائعة في دبي ومستقبل الاولاد، والأمن والأمان الموجودان في دبي ولا مثيل لهما في العالم.

بالنسبة للمستثمرين، هناك من يريدون تشغيل أموالهم في دبي وكلنا ندرك ان السوق العقاري أحد أهم الاستثمارات التي من الممكن أن يخوضها الإنسان. عادة يقال أفضل استثمارين هما الذهب والعقار.

الصنارة: كيف يستطيع الشخص التمييز بين الشركات العقارية الحقيقية او الوهمية؟ 

ايمان: للأسف اليوم هناك الكثير من الأشخاص الوهميين الذين يريدون اصطياد الناس.. بالتالي مهم جدا أن تبحث لأي شركة ينتمي الوكيل العقاري.. تتوفر في غوغل اليوم كل الإجابات بالإضافة لمواقع اماراتية فيها تستطيع البحث عن اسم الشركة للتأكد انها مسجلة في دائرة الأراضي والاملاك. أيضا تستطيع أن تسأل الوسيط العقاري عن شهادته.

دائما تواصلوا مع جهات موثوقة، بمعنى انكم تعرفون سجلها ومن هي ومن أين هي وقانونيتها. طبعا انا ايمان الكل يعرفني ويثق بي، لكن ليس الجميع ايمان. انصح بعدم استثمار اموالنا لدى اي جهة لا نعرفها او نثق بها بالتمام او لدينا اي تردد تجاهها.. اذا الوسيط ليس اهل ثقة فلن أضع اموالي عنده بتاتا!!

الصنارة: كيف ممكن تمويل دفعات العقار؟

ايمان: هذا موضوع جدا شائك وسأجيب برؤوس اقلام للتوضيح العام، وطبعا يمكن التواصل معي لشرح أوفى لكل شخص حسب ما يناسبه شخصيا. اليوم كل ما يتعلق بقروض من البنك في دبي تشترط أن يكون لديك اقامة، والإقامة تمنح لك في حالتين: انك مستثمر وموّلت سعر بيتك فوق 750 ألف درهم او لديك شركة في دبي. اذا ليس لديك حساب بنك ودخلك الشهري غير معروف لن تحصل على تمويل بنكي في دبي. يجب أن تكون مقيما في دبي والإقامة هي اما إقامة عمل عن طريق شركة، او مستثمر وتملك بيتا في دبي ودفعت على الاقل 750 الف درهم من سعره، أو لديك شركة خاصة بك هناك. اذا توفر أحد هذه الشروط ستحصل على إقامة وفقط عندها يحق لك فتح حساب بنك. بالاضافة، اذا حسابك الجاري عمره اقل من 6 أشهر لن يحق لك اي تمويل بنكي. هناك مطورون يعدون انه مقابل ٥٠ بالمائة يستطيعون منح التمويل ولكن عديدون يواجهون صعوبة ويشتكون أن التمويل لم يصدر لهم.

الصنارة: كيف هي المعيشة والحياة في دبي لمن انتقل للسكن هناك؟ وماذا مع التعليم والعمل والاقتصاد؟

ايمان: انا واحدة من الناس الذين انتقلوا للعيش في دبي مع ابنتيّ،  نزور البلاد في العطل وزوجي يأتي هنا للقائنا عندما يستطيع. 

من الناحية الاقتصادية الحياة هنا تشبه بلادنا وحتى في مجالات معينة هي ارخص، القصد أن المعيشة والمشتريات اليومية الاعتيادية من السوبرماركت وما شابه أرخص من البلاد. لكن الشيء الغالي هنا هو المدارس، وليس من الساهل الانتقال للعيش هنا ودفع أقساط المدارس. الأقساط المدرسية في دبي تتراوح بين 17 الف درهم إلى 120 الف درهم بالسنة للفرد! حسب المدرسة.. هناك مدارس قسطها 17 الف او 30 الف او 50 الف او 100 الف درهم، يعتمد على موقع المدرسة ومنهاجها وانجازاتها. توجد مدارس بريطانية او أميركية او عربية او انترناشونال .. 

الحياة اقتصاديا فيها تحديات اكيد لكنها هنيّة وآمنة وحلوة.. الطقس بالصيف حار جدا لكن أيام الشتاء جميلة جدا.. البلد مخصص جدا للاطفال وفيه العديد من البرامج والأماكن المخصصة لهم والتي لا شبيه لها في اي مكان.

الصنارة: ما هي الاستثمارات المفضلة في دبي؟

ايمان: طبعا العقارات وبالذات على ضوء التعداد السكاني المتزايد وهجرة الكثير من العائلات إلى دبي. السائح في كل مكان يزوره يستمتع بالزيارة ويلتقط الصور التذكارية الا في دبي، فهو يبدأ بالتفكير في كيفية الانتقال إلى دبي. اليوم يوجدthe dubai dream  ، مرة كان the american dream ..  الناس تحلم بالعيش في دبي. فيها تعددية أحب القاء الضوء عليها، الناس فيها من كل أنحاء العالم.. حتى في المدارس هناك قوميات مختلفة وكل شخص يستطيع التعبير عن نفسه وقوميته بكل أريحية.

 

الصنارة: هل تنصحين الشخص المنتقل لدبي بشراء بيت ام استئجاره؟

ايمان: اذا كان راغبا بالاستثمار أنصحه بشراء بيت للاستثمار واستئجار بيت بالمقابل بإيجار سعره جيد، بالتالي على المدى البعيد يكون استثماره والايجارات التي أخذها ممتازة. اذا سمحت له ميزانيته بالشراء فانصحه بشراء بيتين، واحد قيد الانشاء للاستثمار وواحد للسكن. أستطيع خوض إجابات أعمق حسب حاجة الشخص والميزانية.

الصنارة: ما هي أسعار العقارات من منطقة لأخرى؟

ايمان: طبعا العقار سعره يحدد حسب المنطقة، والاستثمار الذكي اليوم هو بالمناطق البعيدة قليلا عن الداون تاون لأنها تحقق أرباحا كبيرة.. بحكم كونها أبعد عن الداون تاون فهي أرخص. منطقة الداون تاون والمنطقة المجاورة لبرج خليفة أصبحت مكتظة ودبي تتوسع اكثر تجاه الجنوب والصحراء وهناك المستقبل. وطبعا كلما اقتربنا من الداون تاون تصبح الأسعار أغلى.

الصنارة: مقارنة بأسعار البلاد كم تصل أسعار الشقق في دبي؟

ايمان: شقق قيد الانشاء اليوم باصغر وحدة بناء نسميها استوديو تبدأ من 600 الف درهم وتصل إلى ملايين. دبي أرخص مقارنة مع بلادنا، لكن الجميل بالأمر هو أن الايجارات في دبي مرتفعة فمن يشتري بيتا ويؤجره سيربح جيدا.

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك الخبر

إقرأ أيضا