لافروف: صيغة زيلينسكي للسلام بدون قيمة

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على استضافة سويسرا يومي السبت والأحد مؤتمراً لـ"إيجاد الطريق نحو السلام في أوكرانيا"، بحضور عشرات القادة من كل أنحاء العالم وفي غياب موسكو وبكين.

وقال لافروف، لـ"العربية" اليوم الثلاثاء، إن المؤتمر سيناقش صيغة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسلام التي "لا قيمة لها".

كما أضاف أن "واشنطن ولندن منعتا كييف من إكمال الحوار مع موسكو".

النووي وبكين وبيونغ يانغ

من جانب آخر، أوضح أن "موسكو لا تشكل تحالفاً نووياً مع بكين وبيونغ يانغ".

وأردف أن "موسكو لا تؤيد مبدأ الاستفزازات النووية".

فيما لفت إلى أن "واشنطن تعتبر موسكو وبكين وبيونغ يانغ أهدافاً لسياستها العدوانية".

"خطوة أولى"

يذكر أن وزير الخارجية السويسري إغنازيو كاسيس كان صرح أمس لدى تقديمه برنامج المؤتمر لوسائل الإعلام: "نحن نجرؤ على التحدث عن السلام".

كما أضاف أن "المؤتمر هو خطوة أولى، لكن لن تكون هناك عملية سلام من دون روسيا. السؤال لا يتعلق بمشاركة موسكو فيها من عدمها، بل متى".

"انحرفت عن سياسة الحياد"

وامتنعت برن عن دعوة روسيا للمشاركة في هذا المؤتمر، إذ أعربت موسكو عن عدم اهتمامها باعتبارها أن سويسرا انحرفت عن سياسة الحياد التي كانت تنتهجها بدعمها العقوبات الأوروبية.

كذلك قال الكرملين مرارا إنه لن يشارك في أي مفاوضات إذا لم تقبل كييف بضم روسيا حوالي 20% من الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها في الوقت الحاضر.

اجتماع مجموعة السبع

يشار إلى أن "المؤتمر حول السلام في أوكرانيا" يعقد عقب اجتماع مجموعة السبع المقرر من الخميس إلى السبت في جنوب إيطاليا والذي سيشارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويأمل قادة مجموعة السبع بالتوصل إلى اتفاق بشأن الطريقة التي يمكن الاستفادة عبرها من الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا التي يستهدفها منذ فبراير 2022 هجوم روسي.

فيما سينضم زيلينسكي بعد اجتماع مجموعة السبع إلى ممثلي أكثر من 90 دولة ومنظمة في سويسرا، من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.


إقرأ أيضا