آخر الأخبار

انتخابات البرلمان الأوروبي: ماذا يعني أن يحقق اليمين المتطرف مكاسب كبيرة؟

شارك الخبر

كثير ما تسمع في أوروبا بأنّّ "اليمين المتطرف في تصاعد"، وهو قول تسمعه حالياً في جميع أنحاء القارة، ويقال أيضاً بأنَّ ما يشاع يشابه ما كانت عليه أوروبا في الثلاثينيات.

لذا، ربما ليس من المستغرب أن هناك 350 مليون شخص في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي يصوتون حالياً لممثليهم المباشرين في البرلمان الأوروبي، وهناك قلق كبير بين الكثير من البيروقراطيين في بروكسل، مقر الاتحاد الأوروبي.

ولكن، هل المخاوف والعناوين الإعلامية مبالغ فيها؟

إن جيل الألفية والناخبين لأول مرة من جيل Z، هم من بين أولئك الذين من المتوقع أن يميلوا نحو اليمين، حيث تشير الأرقام التي جمعتها صحيفة فايننشال تايمز مؤخراً إلى أن نحو ثلث الناخبين الفرنسيين الشباب والهولنديين تحت سن الخامسة والعشرين، و22 في المئة من الناخبين الألمان الشباب، يفضلون اليمين المتطرف في بلادهم، وهذه زيادة كبيرة منذ انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة في عام 2019.

ومن المتوقع أن تشغل الأحزاب اليمينية المتطرفة ما يصل إلى ربع إجمالي المقاعد، وإذا فازت بأغلبية كبيرة، فستكون الصورة واضحة، ولكن التفاصيل الدقيقة حول تأثير تلك الأحزاب على الحياة وصنع السياسات في الاتحاد الأوروبي سيكون أكثر تعقيداً.

وذلك لأن اليمين القومي نفسه يتميز بفارق بسيط، إذ يتخذ سياسيو اليمين القومي المختلفون في بلدان مختلفة مواقف مختلفة. وخفف البعض من حدة خطاب اليمين المتطرف السابق في محاولة لتوسيع نطاق جاذبيتهم لدى الناخبين.

إذن، ما الذي قد يتغير في أوروبا إذا تحول البرلمان الأوروبي إلى اليمين؟

التصدي للسياسات الخضراء

لطالما حمل الاتحاد الأوروبي طموحاً كبيراً، بأن يكون في صدارة العالم عندما يتعلق الأمر بالبيئة، ولكن ناخبي أوروبا يزداد قلقهم بشأن تكلفة الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.

لنأخذ على سبيل المثال؛ الاحتجاجات الجماهيرية الأخيرة للمزارعين، والتي نزلوا فيها بجراراتهم من جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي إلى بروكسل والبرلمان الأوروبي، مما أدى إلى شلل الحركة فيهما.

قال المحتجون إن القوانين البيئية الوطنية وقوانين الاتحاد الأوروبي والبيروقراطية تعطّل أعمالهم.

وقفزت أحزاب اليمين القومي في فرنسا وهولندا وبولندا على هذه العربة، واغتنموا فرصة للترويج لادعائهم بأنهم ممثلون "للناس العاديين" ضد "النخب المنعزلة عن الواقع" في الاتحاد الأوروبي والوطنية.

النتائج؟ تراجع الاتحاد الأوروبي أو ألغى العديد من القواعد البيئية الرئيسية، بما في ذلك القواعد التنظيمية الأكثر صرامة بشأن استخدام المبيدات الحشرية.

ويخشى أنصار البيئة أن يتجنب الاتحاد الأوروبي الآن تحديد كيفية مساهمة المزارعين في رؤيته لخفض 90٪ من الانبعاثات بحلول عام 2040. ويعتقدون أن التحول نحو اليمين في البرلمان الأوروبي قد يعني المزيد من التخفيف أو تأخير لا نهاية له للأهداف الخضراء.

أصوات من أجل السيادة الوطنية

يقول معظم الناخبين الأوروبيين إنهم لا يريدون مغادرة الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن لديهم الكثير من الشكاوى حول كيفية عمله، بدلاً من ذلك، تعد الأحزاب القومية اليمينية باتحاد أوروبي مختلف - مزيد من السلطة للدول القومية، وتدخل أقل من "بروكسل" في الحياة اليومية.

وإذا ارتفعت أصواتهم في البرلمان الأوروبي، فقد يزيد ذلك من صعوبة حصول المفوضية الأوروبية صلاحيات أكثر من الحكومات الوطنية، مثل السياسة الصحية.

عرقلة اللجوء...

قد يبدو الأمر جلياً بأن التحول إلى اليمين في البرلمان الأوروبي من شأنه أن يؤدي إلى تشريعات أكثر صرامة في الاتحاد الأوروبي حول موضوع الهجرة.

لنأخذ على سبيل المثال؛ الزعيم اليميني المتطرف في هولندا، خيرت فيلدرز، والذي أصبح حزبه، حزب من أجل الحرية، أكبر مجموعة في البرلمان الهولندي هذا الخريف بعد الانتخابات الوطنية.

لقد وعد بإصدار "أشد قانون للهجرة على الإطلاق"، وتشير استطلاعات الرأي بعد خروجهم من مراكز الاقتراع إلى أن حزب الحرية سيحقق نتائج جيدة في هذه الانتخابات.

ولكن يجدر بنا أن نضع في اعتبارنا أن سياسة الهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي كانت تُلقب منذ فترة طويلة بقلعة أوروبا، وأن الأولوية القصوى هي إبعاد الناس.

كانت هناك موجة من الصفقات الاقتصادية مع دول خارج الاتحاد الأوروبي مثل تونس والمغرب وليبيا وتركيا للقضاء على مهربي البشر الذين يرسلون المهاجرين لأسباب اقتصادية أو طالبي اللجوء.

لكن ما يمكن أن تغيره مجموعة أكبر من اليمين المتشدد في البرلمان الأوروبي هو ما يسمى بسياسات التضامن.

ومن المفترض أن تأخذ كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي حصة من طالبي اللجوء، أو على الأقل تدفع مساهمات كبيرة، لمساعدة زملائها الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل إيطاليا واليونان، حيث يصل معظم المهاجرين عن طريق قوارب مهربي البشر.

بينما أعضاء البرلمان الأوروبي من اليمين القومي قد يرفضون ممارسة هذه اللعبة، كما رأينا بالفعل مع الحكومات القومية الشعبوية في المجر، وحتى وقت قريب، في بولندا.

ماذا عن التوسع؟

كان الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا سبباً في دفع زعماء الاتحاد الأوروبي في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي إلى الحديث عن جعل "منطقتهم" أكثر أماناً.

ليس فقط من خلال إنفاق المزيد على الدفاع، بل وأيضاً من خلال تسريع العملية ـ أو على الأقل إظهار المزيد من الحماس الملموس ـ لحمل الدول المجاورة على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. أنا أتحدث هنا عن أوكرانيا وجورجيا ودول غرب البلقان مثل كوسوفو وصربيا، حيث تشكل الأخيرة مصدر قلق كبير للأوروبيين بسبب قربها من موسكو.

لكن اليمين القومي عموما أقل حماساً، وهم يخشون تكاليف التوسعة، ومن المرجح أن يحتاج الاتحاد الأوروبي الأكبر، الذي يضم المزيد من الدول الأكثر فقرا، إلى ميزانية اضخم، مع مساهمات أكبر من الدول الأعضاء الأكثر ثراءً نسبياً.

وهذا يعني أن أعضاء الكتلة الذين تلقوا إعانات كبيرة من الاتحاد الأوروبي مثل رومانيا وبولندا وكذلك المزارعين الفرنسيين (الذين ما زالوا أكبر مستفيد منفرد من السياسة الزراعية المشتركة للاتحاد الأورو ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا