آخر الأخبار

علماء اعتبروها "موهبة"... 40% من سعادة البشر وراثة

شارك الخبر

ما الذي يجعل الشخص سعيدا؟ يمكن أن تؤدي مشاهدة مقاطع فيديو عن الحيوانات اللطيفة والانغماس في هوايات إلى إضفاء البهجة على اليوم، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن علم الوراثة له علاقة بسعادة الأشخاص أكثر مما يعتقدون.

بحسب ما نشرته صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية، وصفت ابنة المذيع التلفزيوني ريتشارد مادلي مؤخراً والدها بأنه يمتلك "موهبة السعادة"، وهو ما قد يكون صحيحاً. إن تفكير المرء في الأشخاص الموجودين في حياته والذين يبدون أكثر إشراقًا بشكل طبيعي من أي شخص آخر، ربما يجعله يطرح سؤالا: "هل حياتهم مثالية حقًا أم أن لديهم ميزة وراثية؟".

جينات السعادة الوراثية

توصلت الأبحاث التي نشرتها صحيفة "ذي إندبندنت"، إلى أن الرفاهية والرضا عن الحياة - وهما عاملان مهمان في السعادة الإجمالية للشخص - يمكن توريثهما بنسبة 30 إلى 40%.

كشفت الدراسات عن 927 جينا يمكن أن تؤثر على ابتهاج الشخص، مما يعني أن البعض يولدون بتصرفات أكثر سعادة من غيرهم. لكن يوجد هناك أيضًا أدلة تشير إلى أن اختيارات نمط الحياة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الشخص العاطفية.

دراسة على مدار 85 عاماً

بدأت دراسة هارفارد لتنمية البالغين في عام 1938 وما زالت مستمرة حتى اليوم، مما يجعلها أطول دراسة أجريت عن السعادة على الإطلاق.

وبعد إجراء فحوص طبية منتظمة - بما في ذلك فحوصات الدماغ واختبارات الدم - على نفس العائلات على مدار ثلاثة أجيال، خلصوا إلى أنه على الرغم من أن بعض جوانب السعادة وراثية، إلا أن البيئة المحيطة لا تزال تلعب دورًا كبيرًا.

السعادة تعبيرية - آيستوك

الاتصالات الاجتماعية

يقول روبرت والدينغر، أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارف ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا