آخر الأخبار

تنفيذاً لوصيته.. جنازة عالم تجوب أعرق جامعة بالأردن

شارك الخبر

في سابقة تاريخية، جابت جنازة العالم وأستاذ الكيمياء العضوية في كلية العلوم الدكتور مصطفى العبادلة طرقات الجامعة الأردنية، متّخذة قسم الكيمياء منطلقاً وشوارع الجامعة طريقاً لتشييع الراحل إلى مثواه الأخير، في مشهدٍ غير معتاد بالجامعات.

فقد أوصى العالم الأردني العبادلة قبل وفاته أن يمر جثمانه بالجامعة الأردنية، في رسالة منه لتعلقه بالمكان واحترام العشرة والعلم، وما كان من الجامعة الأردنية إلا أن تنصاع للوصية في قرار من رئاسة الجامعة لرد المعروف له.

من هو العالم الراحل؟

وكان الراحل العبادلة عالماً عربياً بارزاً في مجال الكيمياء العضوية ولد في عام 1934، ويبلغ من العمر 90 عاماً، بدأ مسيرته الأكاديمية في الجامعة الأردنية عام 1968.

وتخصص في مجال الكيمياء العضوية، حيث كان له مساهمات علمية بارزة في هذا المجال، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة عام 1967.

فيما امتدت مسيرته لأكثر من خمسة عقود، نشر خلالها أكثر من 100 بحث علمي في دوريات علمية مرموقة، ركزت أبحاثه بشكل أساسي على تفاعلات الحلقات غير المتجانسة والكيمياء الحيوية للإنزيمات والكيمياء العضوية المعدنية.

ومن أبرز إنجازاته تطوير طرق جديدة لتخليق المركبات العضوية الحلقية، واكتشاف إنزيمات جديدة لها دور في عمليات التمثيل الغذائي، ودراسة تفاعلات المعادن الانتقالية ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا