آخر الأخبار

حلول غير تقليدية لتدفئة المنازل في موجات البرد القارس

شارك الخبر

تتابع موجات البرد في فصل الشتاء، ويبدأ البحث عن أجهزة التدفئة مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة وتغير الظروف المناخية بالمناطق التي كان جوها دفيئا مثل مصر في هذا الفصل من العام.

لكن أجهزة التدفئة التقليدية سواء المدفأة الكهربية الزيتية أو جهاز التكييف تتسبب في مشكلات صحية نظرا لعدم قدرتها على توزيع التدفئة في أرجاء المنزل، فضلا عن ارتفاع فاتورة الكهرباء، بجانب الأضرار المحتمل حدوثها نتيجة استخدامها لفترات طويلة.

وطرح متخصصون فى الهندسة المعمارية حلولا جديدة للحفاظ على دفء البيوت في الشتاء.

التدفئة المشعة

يُطلق على التدفئة الأرضية اسم التدفئة المشعة (radiant heat) وهي أحد الحلول المتميزة لبعض المنازل الذكية، وعلى الرغم من أن التدفئة الأرضية تعتبر الأكثر فاعلية ، إلا أن تركيبها ليس بالهين ولا تأتي بسعر رخيص.

قال سمير سامح، المهندس بشركة "كلايميك Climake"، إن نظام تدفئة الأرضيات من أكثر الوسائل فاعلية في تدفئة المنازل في الشتاء، ورغم أنها عالية التكلفة إلا أنها موفرة بشكل كبير لاستهلاك الطاقة.

وأضاف سامح لـ"العربية Business" إن أنظمة التدفئة العادية يعتمد على تسخين الهواء في المناطق المحيطة بمصدر الحرارة مباشرة، ولكن التدفئة الأرضية تُنتج حرارة ترتفع من أسفل لأعلى لتنشر الدفء في المكان بالكامل.

وكشف أن تكلفة تركيب نظام تدفئة الأرضيات قد تتخطى 300 ألف جنيه أي "أكثر من 9.6 ألف دولار، للمساحات البالغة نحو 150 مترا مربعا، لأن مكونات التدفئة من مواسير وأسلاك يتم استيرادها من إيطاليا.

وقال إنه على الرغم من أن تكلفة تركيب أنظمة التدفئة الأرضية أعلى، لكن يجب وضع تكاليف التشغيل في الاعتبار والتي تعتبر متغيرة ممتدة، فالمياه والغاز أرخص من الكهرباء وبالتالي تكاليف التشغيل للتدفئة الأرضية أقل من تكاليف النظام الكهربائي".

ولا يحتاج نظام التدفئة الأرضية إلى صيانة تقريبًا، لأنه يتم تركيبه بضمان يصل إلى 20 عاما، ويتم التشغيل عن طريق ترموستات قابلة للبرمجة لضمان تشغيل التدفئة في أوقات معينة أو لضبط درجة الحرارة.

وأكد سامح أن أنظمة تدفئة الأرضيات تعمل جيداً مع جميع أنواع الأرضيات مثل الأرضيات الخشبية والبلاط والحجر والسجاد وغيرها.

التصميم المعماري

ويؤثر التصميم المعماري بشكل كبير على التدفئة المنزلية، ومن ثم فإن دراسة العوامل البيئية والمناخية المحيطة بالمنزل أحد أولويات المهندس المعماري فيبدأ بدراسة اتجاهات الرياح واتجاه الشمس لتوفير الراحة الحرارية لسكان المنزل على مدار العام، وفقاً لهشام هلال، رئيس شركة كرايتيريا ديزاين جروب.

وقال هلال لـ"العربية Business"، إن المصمم لديه العديد من الحلول البيئية الناجحة، أهمها العزل الحرارى ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا