آخر الأخبار

فكّ لغز انفجار تل أبيب عقب شهرين من حدوثه والنيابة العامة تستعد اليوم لتقديم لوائح اتّهام ضدّ ثمانية مشتبهين

شارك الخبر
مصدر الصورة

وصل بيان صادر عن الناطق بلسان الشرطة جاء فيه: "في تاريخ 18.08.2024، في ساعات المساء، وقع انفجار قوي لعبوة ناسفة في شارع هالحي في تل أبيب وأدى الانفجار إلى إصابة أحد المارة بشظايا والذي نقل لتلقي العلاج الطبي بحالة متوسطة، كما لحقت أضرار بالمباني والممتلكات. وصلت قوات كبيرة من شرطة تل أبيب إلى مكان الحادث وبدأت نشاطات بحث واسعة النطاق في المنطقة وجمعت الأدلة من مكان الحادث".

وتابع البيان: "منذ لحظة وقوع الحادث، عمل أفراد شرطة تل أبيب وخبراء المتفجرات وأفراد الطب الشرعي بالتعاون مع جهاز الأمن العام في مكان الحادث حيث انفجرت عبوة ناسفة وقاموا بكافة النشاطات اللازمة والفحوصات. إذ كشفت التحقيقات التي أجراها الشاباك والوحدة المركزية لشرطة تل أبيب أن المنفذ هو جعفر منى، وهو ناشط في حماس من نابلس، والذي قُتل خلال الهجوم. حيث أدى التحقيق في الهجوم إلى اكتشاف البنية التحتية لحماس في منطقة نابلس، والتي تلقت تعليمات من مقر حماس في تركيا، من بين أمور أخرى، بتنفيذ هجمات قاتلة وفتاكة في إسرائيل".

وتابع البيان: "في غضون ذلك، القى الشاباك وجيش الدفاع القبض على نشطاء حماس من نابلس، الذين كانوا يشغلون منصب مديري البنية التحتية وكانوا على اتصال مع عبادة بلال، المبعد من "صفقة جلعاد شاليط"، وهو عضو كبير في مقر حماس في تركيا تحت وبتوجيه منه تم اخراج الهجوم الانتحاري إلى حيز التنفيذ. كشف التحقيق أيضًا أن أحد النشطاء سافر عدة مرات إلى تركيا حيث حصل على أموال لتمويل المتفجرات والشحنة، كما تلقى تدريبًا من أعضاء حماس في تركيا على تجميع العبوات الناسفة".

وأظهر البيان: "في إطار التحقيق الذي أجراه الشاباك، تمت مصادرة عبوتين جاهزتين للاستعمال من مادة TATP تزنان حوالي 4 كيلوغرام، كما تم العثور على حوالي 4 كيلوغرام من مادة TATP، كانتا معدة لتنفيذ هجمات إرهابية إضافية في أراضي دولة إسرائيل. كما تم ضبط مبلغ 111 ألف شيكل تم تحويلها من قائد حماس في تركيا لاستخدام البنية التحتية. تم توقيف 8 أشخاص للاشتباه في قيامهم بتنفيذ الهجوم والتخطيط له، ويتم تمديد توقيفهم بين الحين والآخر. في وقت سابق من هذا الأسبوع، مع انتهاء التحقيق الذي أجراه الشاباك ووحدة اليمار للواء تل أبيب، تم تقديم تصريح مدعٍ ضدهم، وسيتم تقديم لوائح اتهام خطيرة اليوم ضد المشتبه بهم من قبل مكتب النيابة العامة العسكرية ضد المشتبه بهم بممارسة عمليات مختلفة. وتم تقديم لائحة اتهام أخرى ضد أحد سكان بيت حنينا من شرقي القدس الذي قام بنقل الانتحاري من القدس إلى تل أبيب". حسب البيان

كل العرب المصدر: كل العرب
شارك الخبر

إقرأ أيضا