قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الثلاثاء، إن صواريخ إيران لم تكن مدرجة في مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة، ولن تكون كذلك أبدا.
وأضاف بزشكيان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في إسلام اباد أن إيران لن تتفاوض أبدا على قدراتها الدفاعية مع أي دولة، وأنها تؤمن إيمانا راسخا بأن السلام والاستقرار الإقليميين لا يمكن تحقيقهما إلا من خلال نقاشات صريحة وتعاون إقليمي.
وفي هذا السياق، صرح شهباز شريف بالقول: "أقول للدول التي تريد وضع العراقيل في طريق الاتفاق، كيف يعقل أن تمتلكوا أنتم أنفسكم صواريخ باليستية ولا تقرّون بهذا الحق لإيران؟"
وتابع شريف: "أقول بوضوح إنه لم يُطرح أي نقاش حول الصواريخ في المفاوضات بين إيران وأمريكا".
هذا وأعلنت طهران وواشنطن في أعقاب مفاوضات سويسرا، عن تشكيل 4 مجموعات عمل، وإصدار ترخيص أمريكي لبيع النفط الإيراني، والإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.
وكانت إيران والولايات المتحدة قد وقّعتا عن بُعد، في ليلة 18 يونيو، مذكرة تفاهم تقضي بإنهاء النزاع العسكري الذي اندلع في 28 فبراير، وتحدد جداول زمنية لرفع واشنطن الحصار البحري وإعادة طهران الملاحة في مضيق هرمز، مسائل أخرى عالقة.
المصدر: "فارس"
المصدر:
روسيا اليوم
مصدر الصورة