آخر الأخبار

سعيود يشرف على مناورة ميدانية لمكافحة حرائق الغابات - الإخبارية

شارك

وقف وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السعيد سعيود، اليوم الأحد، على مستوى جاهزية أجهزة التدخل لمواجهة حرائق الغابات، من خلال إشرافه على مناورة ميدانية واسعة بمنطقة الشريعة في ولاية البليدة، بمشاركة مختلف المصالح الأمنية وأجهزة الحماية المدنية.

ورافق الوزير في هذه الزيارة المدير العام للأمن الوطني، علي بداوي، والمدير العام للحماية المدنية، العقيد بوعلام بوغلاف، وكان في استقبال الوفد والي ولاية البليدة إلى جانب السلطات المحلية.

وتندرج هذه المناورة ضمن الإجراءات الرامية إلى تعزيز التنسيق بين مختلف الأجهزة المتدخلة ورفع مستوى الاستعداد لمواجهة حرائق الغابات، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الصيف.

ومن المنتظر أن يواصل سعيود زيارته إلى ولاية المدية، حيث سيشرف على تدشين المقر الجديد للوحدة الرئيسية للحماية المدنية، في إطار دعم الهياكل العملياتية وتعزيز قدرات التدخل والاستجابة الميدانية.

الحماية المدنية تُخمد 39 حريقا في يوم واحد

شهدت عدة ولايات خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 39 حريقا مست الغابات والأدغال والأحراش والمحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة والنخيل، تمكنت مصالح الحماية المدنية من السيطرة عليها وإخمادها بالكامل، وفق آخر حصيلة رسمية.

وأفادت المديرية العامة للحماية المدنية، في بيان لها، أن الفترة الممتدة من الساعة الثامنة صباحًا ليوم 27 جوان إلى غاية الساعة الثامنة صباحًا ليوم 28 جوان 2026، عرفت تسجيل 39 حريقًا عبر عدد من الولايات، مؤكدة أن جميعها أُخمدت نهائيًا، دون بقاء أي حريق قيد التدخل أو تحت الحراسة.

وشملت الحرائق المسجلة عدة ولايات، من بينها بجاية، الشلف، أم البواقي، باتنة، البويرة، تلمسان، تيارت، عين وسارة، سطيف، سعيدة، عنابة، قالمة، المدية، مستغانم، المسيلة، معسكر، ورقلة، خنشلة، ميلة، عين الدفلى، غليزان والمغير.

وتوزعت هذه الحرائق بين محاصيل زراعية وأدغال وأحراش وأشجار مثمرة، إضافة إلى بساتين النخيل، حيث استحوذت حرائق المحاصيل الزراعية على النصيب الأكبر من التدخلات، لاسيما بولايات خنشلة وسطيف والمدية وسعيدة وتيارت، فيما سجلت حرائق بالأشجار المثمرة في ولايات بجاية والبويرة والمسيلة والجلفة، إلى جانب حرائق نخيل بكل من ورقلة والمغير.

وأكدت الحماية المدنية أن الحصيلة العامة تشير إلى السيطرة الكاملة على الوضع، بعدما انتهت جميع عمليات الإخماد بنجاح، وهو ما يعكس الجاهزية الميدانية وسرعة تدخل الفرق العملياتية في مواجهة مختلف بؤر الحرائق والحد من انتشارها، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية.

وتجدد مصالح الحماية المدنية دعوتها للمواطنين إلى توخي الحيطة والحذر، وتفادي كل السلوكيات التي قد تتسبب في اندلاع الحرائق ، مع الإبلاغ الفوري عن أي بؤرة نار حفاظًا على الأرواح والثروة الغابية والمحاصيل الزراعية.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا