بحث وزير المناجم والصناعات المنجمية، مراد حنيفي، السبت، بالجزائر العاصمة، مع الوزير نائب المدير التنفيذي لمكتب اللجنة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية بجمهورية الصين الشعبية، هان وينشيو، سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع المناجم، لا سيما في مجالات الجيولوجيا والتكوين والاستثمار.
وجرت هذه المحادثات بمقر الوزارة ، في إطار زيارة عمل يقوم بها المسؤول الصيني إلى الجزائر، بحضور سفير الصين لدى الجزائر، وكاتبة الدولة لدى وزير المناجم والصناعات المنجمية المكلفة بالمناجم، كريمة بكير، إلى جانب إطارات من القطاع.
وخلال اللقاء، بحث الطرفان واقع العلاقات الجزائرية-الصينية، مجددين إرادتهما في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجال المنجمي.
وقدم حنيفي، بالمناسبة، عرضا حول التوجهات الكبرى للسياسة الوطنية الجديدة في مجال المناجم، الرامية إلى جعل هذا القطاع رافعة للتصنيع، والتنويع الاقتصادي، وتعزيز السيادة الاقتصادية للبلاد.
كما تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون بين مصلحة الجيولوجيا الصينية ووكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر، وكذا تطوير برامج تكوين متخصصة لفائدة المهندسين الجزائريين الشباب، بالشراكة مع مؤسسات وشركات منجمية صينية.
ومن جانبه، جدد هان وينشيو استعداد السلطات الصينية لترقية شراكة قائمة على التنمية المشتركة، مؤكدا التزامها بتشجيع المتعاملين الاقتصاديين الصينيين على الاستثمار في مشاريع منجمية وصناعية ذات قيمة مضافة عالية في الجزائر.
وفي ختام اللقاء، سلم المسؤول الصيني لحنيفي دعوة رسمية من نظيره وزير الموارد الطبيعية الصيني للمشاركة في المواعيد الدولية الكبرى المقبلة المخصصة لقطاع المناجم، والمزمع تنظيمها في الصين.
المصدر:
الإخبارية